علوم وتكنولوجيا

أهم الإنجازات المتميزة لابناء الكويت لعام 2018

حقق ابناء الكويت في عام 2018 إنجازات متميزة وبصمات مؤثرة في العديد من المجالات لاسيما الثقافية والتعليمية والعلمية والطبية والبرلمانية مسجلين تاريخا حافلا بالعطاء والإنجازات خدمة للوطن وتقدمه وازدهاره.
فيما يلي نبذة عن هذه الإنجازات التي حققها ابناء الكويت عبر مسيرة عملهم الحافلة في خدمة البلاد.
10 يناير/ وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح يعلن نجاح اول عملية لزراعة قلب صناعي لطفل كويتي بمشاركة فريق طبي الماني وأطباء كويتيين.
15 يناير/ الدكتور نواف المطيري يحصل على جائزة اكاديمية الصحة العالمية لجهوده المثمرة في مجال البحوث العلمية والطبية . 18 يناير/ وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح يعلن نجاح اول عملية زراعة كبد في الكويت بيد فريق كويتي بقيادة الدكتور محمد جمال.
19 يناير / شركة نفط الكويت تفوز بجائزة ( انترناشيونال فايننس ) لافضل شركة انتاج واستكشاف.
3 فبراير / وزير الصحة الدكتور باسل الصباح يعلن نجاح فريق كويتي باجراء اول قسطرة معقدة على مستوى الشرق الأوسط . 21 فبراير / الكويت تحصل على جائزة ( الإنجاز المتميز لافضل جواز سفر الكتروني لعام 2018 ) خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي السنوي الخاص بطباعة الوثائق الأمنية.
6 مارس / جامعة الكويت تحصد جائزة المركز الاول في بطولة قطر للمناظرات باللغة العربية بعد فوزها بالجولة النهائية على جامعة الاحفاد السودانية.
8 مارس / الأمين العام لمنظمة الحماية المدنية الدكتور فلاديمير كوفشينوف يمنح وكيل الحرس الوطني الفريق ركن مهندس هاشم الرفاعي وسام (الفارس الدولي) تقديرا لجهوده في حماية الأرواح والممتلكات.
21 مارس / وزارة التربية تحصل على أربع جوائز تربوية في المسابقة الدولية لجائزة (حمدان بن راشد ال مكتوم) للاداء التعليمي المتميز للدورة العشرين 2017 – 2018 التي أقيمت في الامارات.
21 مارس / موسوعة ( غينيس ) العالمية تكرم النقيب محمد بوربيع من الإدارة الامة للمرور بحصوله على 21 ميدالية ذهبية عالمية خلال 11 عاما من الاتحاد الدولي للدراجات المائية.
4 ابريل : شركة ناقلات النفط الكويتية تعلن نيلها جائزة تطوير البنية التحتية في الصناعة البحرية والموانئ. 7 ابريل : جمهورية البرتغال تمنح الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين وسام الجمهورية تقديرا لدوره في نشر ثقافة السلام وجهوده في تحقيق التواصل بين الشعوب.
7 ابريل : فريق الرحالة الكويتي (كوكبنا المشترك) يحوز جائزة تقدير رئيسية في مهرجان الرحالة العالمي لعام 2018 بمدينة ميلانو الإيطالية .
14 ابريل : الدكتور مشاري المطيري يحصد الجائزة الذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات في مجال اختراعات البيئة نظير اختراعه تقنية متميزة لتنقية التربة الملوثة بالنفط.
24 ابريل : بلدية الكويت تفوز بجائزة التميز الدولية في مجال نظم المعلومات الجغرافية التي تنظمها مؤسسة (ايه.اس.ار.آي) العالمية من خلال مشروع تطوير نظام المعلومات الجغرافية.
25 ابريل / الكويت تحصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية في منافسات مسابقة رماية التراب المشترك في بطولة كاس العالم للرماية المقامة في كوريا الجنوبية .
28 ابريل : الشاعر محمد الحربي يفوز بالمركز الاول لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بالشعر النبطي عن قصيدته (كعبة العشاق) .
3 مايو : الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) تنال المركز الأول بجائزة التميز في إدارة الموارد البشرية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2018 في فئة أفضل مبادرة لتطوير العمالة الوطنية.
7 مايو : وزارة المالية الكويتية تحصل على جائزة أفضل مركز إعلامي وتواصل اجتماعي في القطاع الحكومي لعام 2018 من مجلة (أريبيان بزنس).
12 مايو : اللجنة الوطنية العليا لحماية الطفل تحصل على جائزة أفضل فريق متعدد التخصصات على مستوى العالم لعام 2018 من قبل الجمعية العالمية للوقاية من عنف الأطفال .
14 مايو : المتطوعة الكويتية منال المسلم تفوز بلقب (صانعة امل) لعام 2018 ضمن مبادرة (صناع الامل) الاماراتية التي اطلقها نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
20 مايو : فرنسا تمنح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة وسام ” السعف الأكاديمي بدرجة فارس ” تقديرا لدوره في تعزيز التعاون الثقافي بين الكويت وفرنسا .
23 مايو : شركة صناعة الكيماويات البترولية تحصل على جائزة الرعاية المسؤولة للعناية بالمنتج من الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا).
3 يونيو : مركز جابر الأحمد الثقافي يفوز بجائزة افضل صرح ثقافي تراثي في الخليج لعام 2018 من الناحية المعمارية والانشائية.
4 يونيو : وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات الاسلامية الدكتور وليد الشعيب يحصل على جائزة الشخصية الاسلامية العالمية لخدمة القرآن الكريم لعام 2018.
6 يونيو : جمهورية روسيا الاتحادية تمنح بدر محمد السعد وسام ( الصداقة الروسي ) تقديرا لجهوده في تعزيز العلاقات الكويتية الروسية لا سيما الاقتصادية منها .
9 يونيو : المملكة المتحدة تمنح مديرة الجمعية الكويتية لرعاية الأطفال مارغريت الساير وسام الإمبراطورية البريطانية لجهودها في مساعدة الأطفال المرضى الميؤوس من شفائهم.

10 يوليو : المخترع الكويتي عادل الوصيص يحصد الميدالية الذهبية لاختراعه (حزام الأمان) في المعرض الدولي للاختراعات (ايتكس) الذي أقيم في ماليزيا .

11 يوليو : هيئة البيئة الكويتية تفوز بجائزة الإنجاز العالمية في نظم المعلومات الجغرافية لعام 2018 عن مشروع نظام معلومات الرقابة البيئية لدولة الكويت .

5 أغسطس : متسلق الجبال الكويتي يوسف الرفاعي يصل الى أعلى قمة بركانية في قارة اوقيانوسيا تصل الى 4367 مترا ليرفع علم الكويت ويصبح أول عربي يعتلي هذه القمة .

19 أغسطس : الفنان والرسام الكويتي ناجي الحاي يفوز بجائزة التميز الإبداعي في معرض ( قوة الفن ) الذي أقيم في العاصمة الإيطالية روما .

20 أغسطس : تقرير غلوبال فاينانس السنوي للمصارف المركزية يقيم محافظ البنك المركزي الكويتي الدكتور محمد الهاشل في المركز الأول خليجيا وضمن المراكز الأربعة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

2 سبتمبر : الكويت ممثلة بفريق حماية الطفل تحصل على جائزة دولية من لدورها وجهودها المتميزة في دعم حقوق الطفل .

18 سبتمبر : جامعة مستشفى (إراسم) في العاصمة البلجيكية بروكسل تمنح الجراح الكويتي حسين الحربي شهادة في تخصص جراحة مناظير مفصل الورك ليصبح أول كويتي يحصل عليها .

3 أكتوبر / المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفوز بجائزة التميز وشهادة التقدير في مسابقة منتدى دول آسيا والمحيط الهادي للضمان الاجتماعي (الأيسا) والمقام في ماليزيا .

14 أكتوبر : جامعة كاليفورنيا الأمريكية تمنح المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين جائزة (هاس) الدولية نظير جهوده العلمية في الكويت والوطن العربي .

17 أكتوبر / عضو مجلس الأمة الكويتي النائبة صفاء الهاشم تفوز بمنصب نائب رئيس اللجنة الدائمة الرابعة لشؤون الأمم المتحدة في الاتحاد البرلماني الدولي .

14 أكتوبر : مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي يفوز بجائزة مؤسسة المباني العالمية كأفضل مشروع هندسي عن فئة المرافق العامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2018 .

3 نوفمبر / المهندس الكويتي مشعل العتيبي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي في مجال الهندسة المعمارية على مستوى العالم وذلك في مؤتمر أمريكا الشمالية للهندسة .

5 نوفمبر / جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية الكوتية تمنح وسام المعلوماتية في نسخته ال12 الى الاتحاد الدولي للاتصالات (itu).

5 نوفمبر / دولة الكويت ممثلة بالهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات تفوز بمقعد في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات لأربع سنوات مقبلة .

5 نوفمبر / الطبيب الكويتي مشعل الجربا يحصل على براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع عن اختراعه جهازا طبيا يهدف الى تسهيل العمليات الجراحية .

24 نوفمبر / علماء الآثار يكتشفون ( مدينة المعبد ) التي يعود تاريخها الى 7500 عام وذلك في موقع (بحره1) على الساحل الشمالي لخليج الكويت .

25 نوفمبر : اللاعب محمد حسين الفضلي يفوز بالميدالية الذهبية لفردي مبارزة (السابر) ضمن منافسات بطولة العالم للناشئين للمبارزة التي أقيمت في العاصمة الإيرانية طهران .

25 نوفمبر : معهد الكويت للأبحاث العلمية يعلن عن تدشين أول مركبة كهربائية في البلاد تعمل بواسطة الوقود الهيدروجيني .

26 نوفمبر : طلاب كويتيون يحصلون على جائزة أفضل وفد دبلوماسي في مؤتمر نموذج الأمم المتحدة الدولي الذي أقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور .

28 نوفمبر : فريق طبي كويتي من مستشفى الأمراض الصدرية يحقق نتائج عالمية في علاج الصمام الأورطي عن طريق القسطرة (تافي) .

28 نوفمبر : المتسابق مشاري أحمد الظفيري يحصل على المركز الأول بالترتيب العام لمجموعة  N للمرة الرابعة وعلى لقب بطل الشرق الأوسط للراليات 2018 في لبنان .

30 نوفمبر : الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكرم مركز الكويت لمكافحة السرطان تقديرا لجهوده في مكافحة المرض باستخدام أحدث تقنيات الطب النووي .

1 ديسمبر : أستاذ التاريخ الكويتي الدكتور عبدالله محمد الهاجري يحصل على جائزة شوامخ المؤرخين العرب لعام 2018 المقدمة من مجلس اتحاد المؤرخين العرب في القاهرة.

1 ديسمبر / جامعة الكويت تعلن تسجيل براءة اختراع كويتي في الولايات المتحدة الامريكية عن جهاز المساعدة في سحب المقطورات الميكانيكي .

2 ديسمبر : فرنسا تقلد نائب رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح وسام قائد جوقة الشرف .

5 ديسمبر / المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية تفوز بجائزة أفضل شراكة استراتيجية لعام 2018 .

7 ديسمبر / الفنانة الكويتية سعاد عبدالله تنال جائزة المرأة العربية لعام 2018 لاسهاماتها الفاعلة في اثراء الحركة الدرامية العربية .

11 ديسمبر : الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية المهندس محمد غازي المطيري يحصل على جائزة أفضل رئيس تنفيذي لعام 2018 التي تمنحها مجلة petroleum economist  العالمية .

15 ديسمبر / الرئيس المنغولي خالتما باتولاغ يمنح سفير الكويت لدى بولندا والسابق لدى منغوليا خالد الفضلي وسام “الصداقة” تقديرا لجهوده في توطيد العلاقات بين الكويت ومنغوليا .

16 ديسمبر / عضو مجلس الأمة الكويتي النائب راكان النصف يفوز بجائزة التميز البرلماني عن فئة (الأعضاء) التي يمنحها الاتحاد البرلماني العربي .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى