فلسطين المحتلة

المجازر الإسرائيلية المستمرة برعاية غربية، عرض أبرز التطورات الخاصة بفلسطين المحتلة عام 2018

مع نهاية عام 2018 لاتزال القضية الفلسطينية العنوان الأبرز للدبلوماسية العربية والإسلامية باعتبارها جوهر النزاع العربي الاسرائيلي الذي بقي دون حل عادل وشامل منذ 70 عاما.
وشهدت القضية المركزية للعالم الإسلامي عام 2018 تطورات مهمة كان ابرزها اعلان الولايات المتحدة رسميا افتتاح سفارتها الجديدة في القدس وسط احتجاجات آلاف الفلسطينيين والإدانات العربية والدولية.
فيما يلي ابرز الأحداث والتطورات التي شهدتها القضية الفلسطينية عام 2018.
2 يناير / البرلمان الإسرائيلي يوافق على تعديل تشريعي يصعب على الحكومة التنازل عن أي جزء من القدس للفلسطينيين في أي اتفاق للسلام في المستقبل .
7 يناير / اللجنة العربية السداسية المنبثقة عن الجامعة العربية برئاسة الأردن تبدأ مساعي دبلوماسية مكثفة في محاولة لاقناع الأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية .
16 يناير / المجلس المركزي الفلسطيني يقرر ” تعليق الاعتراف ” بإسرائيل حتى تعترف بدولة فلسطين عام حدود عام 1967 .
23 يناير/ اضراب شامل يعم محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها .
31 يناير / واشنطن تدرج رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قائمة الإرهاب .
20 فبراير/ الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدعو خلال كلمة له في مجلس الأمن إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في منتصف العام 2018 .
23 فبراير / وزارة الخارجية الأمريكية تعلن بدء تنظيم مراسم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس بحلول منتصف مايو المقبل .
30 مارس / استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة خلال المظاهرات التي خرجت في ذكرى يوم الأرض .
8 ابريل / المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا تطالب بانهاء العنف في غزة وتعلن فتح تحقيق مبدئي حول الوضع في الأراضي الفلسطينية .
15 ابريل / القمة العربية في المملكة العربية السعودية ” قمة القدس” تختتم اعمالها بتأكيد بطلان وعدم شرعية القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
15 ابريل / خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يعلن خلال ” قمة القدس ” تبرع المملكة بمبلغ 150 مليون دولار لدعم الأوقاف الإسلامية في القدس.
13 مايو / الولايات المتحدة الأمريكية تفتتح رسميا سفارتها الجديدة في القدس بحضور ابنة الرئيس الأمريكي ايفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر .
14 مايو / آلاف الفلسطينيين ينظمون مسيرات حاشدة في قطاع غزة تحت مسمى (مليونية العودة ) وذلك تزامنا مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية واحتجاجا على نقل السفارة الامريكية الى القدس .
15 مايو / مقتل أكثر من 60 فلسطينيا برصاص القوات الاسرائيلية وإصابة أكثر من 2771 خلال مشاركتهم في مسيرات العودة في قطاع غزة .
22 مايو / وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يقدم طلبا للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي للتحقيق في جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني .
15 يوليو / التوصل الى اتفاق برعاية مصرية لوقف اطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة لإنهاء تصاعد العنف عبر الحدود .
15 يوليو / رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصف هجوم قواته على غزة بأكبر هجوم نفذ على حركة حماس منذ عام 2014 وذلك منذ نشوب الهجوم المتبادل بين الطرفين.
19 يوليو / الكنيست الإسرائيلي يقر قانون الدولة القومية اليهودية المثير للجدل والذي يعتبره العرب قانونا عنصريا .
20 يوليو / مبعوث الأمم المتحدة في الأراضي المحتلة نيقولاي ملادينوف يحذر تل أبيب وحماس من الانزلاق الى حافة الحرب في قطاع غزة .
25 أغسطس / الولايات المتحدة الامريكية تلغي 200 مليون دولار من المساعدات المخصصة الى قطاع غزة والضفة الغربية وتوجهها الى مشاريع في أماكن أخرى .
26 سبتمبر / الأمم المتحدة تحذر من ازدياد حدة التوتر في الضفة الغربية وغزة وإمكانية نشوب حرب جديدة بين فصائل حماس وإسرائيل .
26 سبتمبر / الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن في الأمم المتحدة أن خيار الدولتين هو الحل الأفضل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي .
1 أكتوبر / الفلسطينيون يبدؤون إضرابا عاما في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة احتجاجا على قانون (يهودية الدولة) الذي أقره البرلمان الإسرائيلي .
7 أكتوبر / مقتل إسرائيليين وإصابة ثالث على يد مسلح فلسطيني بالقرب من مستوطنة يهودية في الضفة الغربية .
12 أكتوبر / مقتل 7 فلسطينيين وإصابة 250 آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء مشاركتهم في احتجاجات ” انتفاضة القدس ” .
29 أكتوبر / الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرفض رفضا قاطعا المقترح الأمريكي بشأن السلام في الشرق الأوسط والذي أطلق عليه “صفقة القرن” .
5 نوفمبر / مقتل فلسطينيين متأثرين بجراحهما نتيجة الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية على السياج الحدودي في قطاع غزة .
11 نوفمبر / مقتل القيادي الفلسطيني في كتائب القسام نور بركة و6 آخرين على أيدي قوات الأمن الإسرائيلية في مدينة خان يونس الفلسطينية .
11 نوفمبر / مقتل ضابط في الجيش الإسرائيلي وإصابة جنديين في اشتباكات مع مسلحين من حركة حماس في شرقي غزة .
12 نوفمبر / الجيش الإسرائيلي يطلق 17 صاروخا على قطاع غزة وحركة حماس ترد بالمثل وذلك بعد حادث اغتيال القيادي نور بركة في مدينة خان يونس .
13 نوفمبر / فصائل فلسطينية في قطاع غزة تعلن التوصل لاتفاق بشأن وقف اطلاق النار مع إسرائيل بوساطة مصرية .
14 نوفمبر / وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يقدم استقالته احتجاجا على وقف اطلاق النار في غزة .
14 نوفمبر / مجلس الأمن الدولي يخفق في التوصل الى اتفاق لوقف العنف بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة .
7 ديسمبر / الجمعية العامة للأمم المتحدة ترفض مشروع قرار أمريكي يدين إطلاق حركة حماس الفلسطينية الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية .
10 ديسمبر / القوات الإسرائيلية تداهم مقر وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) في مدينة رام الله في الضفة الغربية. 10 ديسمبر / منظمة التحرير الفلسطينية تطالب الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وارضه منذ أكثر من 70 عاما.
11 ديسمبر / وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تؤكد نجاحها بتخطي ازمتها المالية للعام الحالي بعد وقف الادارة الامريكية مساعداتها المالية.
13 ديسمبر / وزيرة الدفاع الايطالية اليزابيتا ترينتا تحذر من امكانية نقل سفارة بلادها الى القدس المحتلة مشيرة الى انها ستسحب قوات بلادها من العراق وستخفض اعدادها في أفغانستان ضمن تغيير مشاركتها في القوات الدولية.
13 ديسمبر / حكومة الاحتلال الاسرائيلي تقرر اتخاذ سلسلة اجراءات عقابية بحق الفلسطينيين وتوسيع رقعة الاستيطان في الضفة الغربية.
15 ديسمبر / رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون يعلن اعتراف بلاده رسميا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.
16 ديسمبر / حركة (فتح) تعتبر تنفيذ اتفاقات المصالحة الفلسطينية الموقعة “المدخل الرئيسي لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية”.
16 ديسمبر / حركة (حماس) تؤكد أنها على استعداد لاجراء انتخابات عامة في فلسطين رئاسية وتشريعية ومجلس وطني في غضون ثلاثة اشهر لتحقيق الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام.
19 ديسمبر / الكنيست الاسرائيلي (البرلمان) يوافق في مداولة اولى على مشروع قانون “طرد عائلات منفذي العمليات”.
19 ديسمبر / وزارة الصحة تعلن أن عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بدء مسيرات العودة وكسر الحصار اواخر مارس 2018 بلغ 239 شهيدا من بينهم 42 طفلا.
19 ديسمبر / نائبة وزير الخارجية الايطالي ايمانويلا ديل رى تؤكدت مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة لاستقرار الشرق الأوسط والتزام حكومتها بأولوية عملية السلام على جدول الأجندة الدولية.
21 ديسمبر / روسيا الاتحادية تجدد الدعوة لعقد لقاء فلسطيني اسرائيلي على اعلى المستويات في موسكو.
22 ديسمبر / الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقول إن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا بحل المجلس التشريعي والدعوة لانتخابات تشريعية خلال ستة اشهر.
23 ديسمبر / فصائل فلسطينية ترفض حل المجلس التشريعي الفلسطيني بقرار من المحكمة الدستورية وفقا لما كشف عنه الرئيس محمود عباس.
23 ديسمبر / المجلس التشريعي الفلسطيني يؤكد رفضه لقرار المحكمة الدستورية بحل المجلس ودعوة الرئيس الفلسطيني الى انتخابات في غضون ستة اشهر.
24 ديسمبر / الائتلاف الحكومي الاسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو يقرر حل الكنيست الاسرائيلي (البرلمان) داعيا الى انتخابات مبكرة في ابريل المقبل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى