ايران

الانسحاب الاحادي لواشنطن أبرز التطورات الخاصة بالملف النووي الايراني عام 2018

رغم الترحيب العالمي بالاتفاق الذي توصلت اليه إيران عام 2015 مع الدول الغربية الكبرى حول برنامجها النووي فان هذا الملف شهد في عام 2018 تطورات سياسية مهمة ابرزها اعلان الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق وفرض عقوبات اقتصادية جديدة على طهران وسط تنديد واستياء غربي يدعو الى التمسك ببنود الاتفاق.
فيما يلي ابرز التطورات التي شهدها الملف النووي الإيراني في عام 2018.
21 ابريل / الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول في خطاب متلفز أن بلاده مستعده لإجراءات ” متوقعة وغير متوقعة ” للرد على الولايات المتحدة في حال انسحابها من الاتفاق النووي .
22 ابريل / الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالالتزام بالاتفاق النووي الذي ابرمته القوى الغربية مع ايران مؤكدا انه أفضل الخيارات المتاحة .
29 ابريل / وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يهدد بأن بلاده ستنسحب من الاتفاق النووي مع ايران مالم تضمن دول الاتحاد الأوروبي اجراء تغييرات عليه .
29 ابريل / الرئيس الإيراني حسن روحاني يرفض رفضا قاطعا أي تفاوض حول بنود الاتفاق النووي الذي وقعته ايران مع الدول الغربية الكبرى عام 2015 .
8 مايو / الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران متعهدا بأن تفرض واشنطن أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية على طهران .
8 مايو / ردود الأفعال العالمية تتوالى على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع ايران اذ أعلنت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا رفضها الانسحاب الأمريكي وتمسكها ببنود الاتفاق .
8 مايو / المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية يعلنان تأييدهما لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران .
8 مايو / روسيا تبدي استياءها من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني مؤكدة انها ستواصل جهودها لكي تظل بنود الاتفاق سارية المفعول.
8 مايو / الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد ان طهران ستطلق حملة دبلوماسية للتشاور مع أصدقائها والدول الكبرى لا سيما الصين وروسيا بشأن المرحلة المقبلة بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي .
9 مايو / الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحث ايران على قبول إعادة التفاوض بشأن بنود الاتفاق النووي والا ستواجه ” شيئا ما ” لم يفصح عنه .
9 مايو / المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في ايران اية الله علي خامنئي يؤكد في كلمة له أن الرئيس الأمريكي أخطأ في الانسحاب من الاتفاق النووي قائلا أن ” أمريكا دولة لا تستحق الثقة ” .
11 مايو / الولايات المتحدة الامريكية تفرض عقوبات على أشخاص وشركات إيرانية لها علاقة بالحرس الثوري الإيراني .
17 مايو / الاتحاد الأوروبي يعلن اتخاذه تدابير لحماية مصالحه التجارية مع طهران من بينها تفعيل قانون قديم لمواجهة العقوبات الاقتصادية الامريكية .
24 مايو / المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في ايران علي خامنئي يحدد شروط بلاده للالتزام بالاتفاق النووي مع الغرب ومنها حماية مبيعات النفط الإيرانية وتأمين التجارة .
26 مايو / طهران تهدد بالانسحاب من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وتطالب أوروبا بتقديم تعويضات عن الاضرار التي تتكبدها ايران جراء الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 .
26 يونيو / السلطات الإيرانية تعتقل عددا كبيرا من المتظاهرين وذلك مع استمرار الاحتجاجات الشعبية ضد تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد .
5 يوليو / الرئيس الإيراني حسن روحاني يهدد باغلاق مضيق هرمز ومنع تصدير النفط الخليجي للعالم ردا على العقوبات الامريكية على طهران .
6 يوليو / الدول الأوروبية الخمس الكبرى تجتمع مع وزير الخارجية الإيراني في فيينا في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع مع طهران عام 2015 .
16 يوليو / رفضت الولايات المتحدة الامريكية مناشدات رفيعة المستوى من الاتحاد الأوروبي بمنح إعفاءات لشركات أوروبية من العقوبات ضد ايران .
21 يوليو / المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي يعرب عن دعمه لفكرة عرقلة صادرات النفط عبر مضيق هرمز ردا على العقوبات الامريكية تجاه طهران .
22 يوليو / الرئيس الإيراني حسن روحاني يهاجم نظيره الأمريكي محذرا واشنطن من اتخاذ سياسة معادية لبلاده لان الحرب بين البلدين ستكون ” أم الحروب ” حسب وصفه .
23 يوليو / الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرد على تهديدات الرئيس الإيراني لواشنطن قائلا أن طهران ستواجه ” تبعات لم يواجهها الا قلة عبر التاريخ “.
7 أغسطس / الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعيد فرض عقوبات شاملة على ايران تستهدف قطاعات النقل والأنشطة التجارية ومشترياتها من الذهب والمعادن .
13 أغسطس / المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في ايران يعلن انه لن تكون هناك حرب ولا مفاوضات مع الولايات المتحدة الامريكية .
22 أغسطس / ايران تكشف النقاب عن طائرتها المقاتلة محلية الصنع الجديدة والتي اطلق عليها اسم الكوثر . 23 أغسطس / الخطوط الجوية البريطانية ونظيرتها الفرنسية تعلنان إيقاف رحلاتهما المتوجهة الى طهران ابتداء من شهر سبتمبر المقبل.
26 أغسطس / البرلمان الإيراني يصوت على عزل وزير الشؤون المالية مسعود كرباسيان من منصبه وسط تدهور الوضع الاقتصادي وتراجع حاد في قيمة الريال.
27 أغسطس / محكمة العدل الدولية تبحث دعوى قضائية رفعتها ايران تطالب فيها بتعليق العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة.
12 سبتمبر / الولايات المتحدة الامريكية تحذر ايران وتحملها مسؤولية أي هجوم قد يطال مصالح واشنطن في العراق وتتوعد برد حاسم .
25 سبتمبر / الاتحاد الأوروبي يعلن إنشاء كيان قانوني يهدف الى مواصلة التجارة مع ايران لا سيما شراء النفط الإيراني.
3 أكتوبر / محكمة العدل الدولية تصدر حكما تأمر فيه الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات التي فرضتها على ايران .
4 أكتوبر / وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يتهم ايران باستغلال محكمة العدل الدولية لتحقيق أغراض سياسية.
7 أكتوبر / البرلمان الإيراني يوافق على مشروع قانون لتمويل مكافحة الإرهاب على الرغم من معارضة المحافظين.
14 أكتوبر / الرئيس الإيراني حسن روحاني يتهم الولايات المتحدة بالسعي لتغيير نظام الحكم في ايران.
28 أكتوبر / البرلمان الإيراني يوافق على تعديل وزاري يشمل تغيير وزراء المجموعة الاقتصادية في الحكومة وذلك قبل أيام من دخول العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران حيز التنفيذ.
30 أكتوبر / الدنمارك تستدعي سفيرها في ايران بعد اتهامها طهران بمحاولة اغتيال معارض إيراني على أراضيها.
3 ديسمبر / 34 نائبا في مجلس الشورى الإيراني يقدمون طلبا لاستجواب وزير الخارجية محمد جواد ظريف على خلفية ملف الاتفاق النووي الإيراني وما ترتب عليه من تداعيات بعد انسحاب واشنطن .
8 ديسمبر / ايران تتهم الولايات المتحدة الامريكية بأنها حولت منطقة الشرق الأوسط الى مخزن بارود بتصديرها كمية كبيرة من الأسلحة الى المنطقة.
10 ديسمبر / الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تعلن أنه سيتم إنشاء الآلية الخاصة بتسديد الدفعات الى إيران قبل نهاية 2018.
11 ديسمبر / ايران تؤكد انها اجرت تجربة “مهمة” على صاروخ باليستي بعد ايام من اتهام الولايات المتحدة لها بانتهاك قرارات مجلس الامن الدولي.
12 ديسمبر / وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يقول إن واشنطن تعمل مع مجلس الامن لإعادة فرض قيود على أنشطة إيران الصاروخية داعيا المجلس لوضع إجراءات التفتيش والحظر لإحباط جهود طهران للالتفاف على القيود المفروضة على الاسلحة.
12 ديسمبر / الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يرحب بتأكيد أطراف الاتفاق النووي الإيراني التزامهم الكامل بتنفيذ الاتفاق مشددا أيضا على ضرورة استمرار تنفيذ أهدافه ومنها توفير مكاسب ملموسة للشعب الإيراني.
12 ديسمبر / المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي يجدد رفض بلاده التفاوض والاتفاق من جديد مع الولايات المتحدة الامريكية بشأن برنامج طهران النووي.
20 ديسمبر / وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يؤكد أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ترى إيران أكبر دولة راعية للارهاب في العالم ووضعت عليها ضغوطا حقيقية لتغيير سلوكها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى