العراق

أهم الأحداث التي شهدها العراق عام 2018

شهد العراق عام 2018 العديد من الأحداث المهمة ابرزها اندلاع مظاهرات في المحافظات الجنوبية احتجاجا على البطالة وتردي الخدمات وانتشار الفساد الى جانب انتخاب برهم صالح رئيسا جديدا للعراق وكذلك الاستمرار في محاربة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

فيما يلي تقرير حول ابرز الأحداث التي شهدها العراق في عام 2018.

4 يناير/ المنظمة الدولية للهجرة تعلن عن عودة 3 ملايين نازح عراقي إلى منازلهم في حين لا يزال هناك 61ر2 مليون نازح ينتظرون العودة.

7 يناير/ وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يعلن بداية تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية إلى إيران بمعدل ثلاثين ألف برميل يوميا .

13 يناير/ الإعلان عن تحالف جديد يحمل اسم “نصر العراق” برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي والذي من المقرر أن تعهد اليه مهمة إدارة معركة البناء والإعمار بعد أن تحررت كل أراضي العراق.

22 يناير / البرلمان العراقي يصوت بالاجماع على موعد اجراء الانتخابات التشريعية الجديدة والتي حددت يوم 12 مايو المقبل .

4 فبراير/ السلطات العراقية تنشر للمرة الأولى أسماء 60 شخصا من أهم المطلوبين لانتمائهم إلى تنظيمي داعش والقاعدة وحزب البعث المحظور .

6 فبراير/ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يكشف عن وجود خطة حكومية لتخفيض عدد قوات التحالف الدولي في العراق بشكل تدريجي خلال المرحلة القادمة.

11 فبراير/ منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) تصدر بيانا تشير فيه الى أن  طفلا من بين كل 4 أطفال في العراق يعيش في فقر فيما يحتاج 4 ملايين طفل للمساعدة كنتيجة للحرب في بلادهم على تنظيم “داعش”.

14 فبراير/ الدول الحليفة للعراق تتعهد في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي استضافته الكويت بتقديم نحو 52 مليار دولار على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات للمساهمة في إعادة إعمار المناطق المتضررة .

19 فبراير / مقتل 27 عنصرا من قوات الحشد الشعبي في كمين نصبه مسلحوا تنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة كركوك شمال العراق .

5 مارس / الحكومة العراقية تصدر قرارا بالحجز على أصول وممتلكات الرئيس السابق صدام حسين وأقربائه ولدى أكثر من 4200 مسؤول سابق في حكومته .

13 مارس / العراق يرفع الحظر على رحلات الطيران الدولية الى مطارات إقليم كردستان .

16 مارس / سقوط طائرة عسكرية أمريكية تحمل عددا من العسكريين بالقرب من منطقة القائم الحدودية غربي العراق .

17 مارس / الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) برفع الحظر عن استضافة العراق للمباريات الدولية .

14 ابريل/ بدأ الحملة الدعائية للانتخابات التشريعية في العراق التي من المقرر إجراؤها في 12 مايو حيث يشارك نحو سبعة آلاف مرشحا في الانتخابات للفوز ب 329 مقعدا في البرلمان العراقي .

19 ابريل/ المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن أن القوات الجوية العراقية شنت غارات على مواقع لتنظيم “داعش” في سوريا قرب الحدود العراقية.

10 مايو / نحو مليون فرد من قوات الأمن العراقية يبدءون التصويت لاختيار 328 عضوا في البرلمان العراقي وذلك في أول انتخابات تشريعية تشهدها البلاد منذ هزيمة قوات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

12 مايو / العراقيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في البرلمان في رابع انتخابات تشريعية تشهدها العراق منذ سقوط النظام السابق عام 2003 .

13 مايو / مفوضية الانتخابات العراقية تعلن أن نسبة الاقبال في الانتخابات التشريعية لم تتجاوز 45 في المئة من الناخبين العراقيين .

19 مايو / المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن فوز تحالف ( سائرون ) بزعامة مقتدى الصدر في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا .

6 يونيو / البرلمان العراقي يقرر في جلسة استثنائية إعادة الفرز اليدوي للأصوات في الانتخابات التشريعية الأخيرة بإشراف قضائي .

10 يونيو / اندلاع حريق في مبنى مخازن الصناديق الانتخابية التابع للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بجانب الرصافة وسط العاصمة العراقية بغداد .

13 يونيو / زعيم كتلة ( سائرون ) مقتدى الصدر الفائز بالانتخابات البرلمانية العراقية وزعيم كتلة ( الفتح ) هادي العامري يعلنان تكوين تحالف سياسي لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة .

14 يونيو / السلطات العراقية تعتقل عددا من المشتبه بهم في عملية احراق صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات التشريعية التي شهدتها العراق مؤخرا.

23 يونيو / الجيش العراقي يعلن مقتل 45 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في غارات جوية قام بها في منطقة وادي الفرات شرقي سوريا .

29 يونيو / العراق يعدم 13 مدانا بالإرهاب تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي .

8 يوليو / اندلاع المظاهرات في محافظات العراق الجنوبية احتجاجا على البطالة وتردي الخدمات وانتشار الفساد .

14 يوليو / الحكومة العراقية تضع قواتها الأمنية في حالة تأهب قصوى بعد تصاعد حركة المظاهرات في محافظة البصرة جنوب العراق .

15 يوليو / الشرطة العراقية تواجه المتظاهرين في محافظة البصرة الجنوبية وتفشل محاولة اقتحامهم مبنى البلدية .

16 يوليو / مقتل شخصين واصابة اكثر من 20 اخرين جراء الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن العراقية في محافظة السماوة جنوبي العراق .

20 يوليو / مقتل متظاهر في محافظة الديوانية وآلاف العراقيين يتدفقون الى شوارع العاصمة بغداد ومدن الجنوب احتجاجا على تردي الخدمات الحكومية والبطالة .

23 يوليو / مقتل 3 مسلحين على يد قوات الأمن الكردية بعد تحريرها مبنى محافظة أربيل في كردستان العراق من هجوم مسلح .

15 أغسطس / مئات المتظاهرين في جنوب العراق يحرقون مبنى مجلس قضاء القرنة التي تبعد 74 كم من مدينة البصرة بعد مقتل اثنين من المحتجين على يد رجال الأمن في المدينة .

19 أغسطس / المحكمة الاتحادية العليا في العراق تصادق على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو الماضي .

5 سبتمبر / مقتل متظاهر وإصابة 25 آخرين في اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والقوات الأمنية في محافظة البصرة الجنوبية .

6 سبتمبر / توقف العمل في ميناء أم قصر جنوبي العراق بعد زيادة حدة الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات الأمنية .

7 سبتمبر / متظاهرون في محافظة البصرة جنوبي العراق يقتحمون مبنى القنصلية الإيرانية ويضرمون فيها النيران .

9 سبتمبر / السلطات العراقية ترفع حظر التجول في مدينة البصرة جنوبي العراق وذلك تزامنا مع اقالة رئيس الوزراء حيدر العبادي عددا من كبار ضباط الشرطة في المحافظة .

16 سبتمبر / مجلس النواب العراقي ينتخب محافظ الأنبار محمد الحلبوسي رئيسا له .

25 سبتمبر / اغتيال الناشطة الحقوقية العراقية سعاد العلي في مدينة البصرة جنوبي العراق .

27 سبتمبر / اغتيال ملكة جمال بغداد تاره فارس في العاصمة العراقية بغداد.

27 سبتمبر / جامعة بغداد تدخل الترتيب العالمي للجامعات للمرة الأولى لتصبح من بين 1250 جامعة تضمها القائمة حول العالم .

28 سبتمبر / الولايات المتحدة تغلق قنصليتها في مدينة البصرة العراقية وتجلي موظفيها وتحمل طهران مسؤولية سلامة رعاياها في العراق .

30 سبتمبر / الأكراد في إقليم كردستان العراق يتوجهون اليوم الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية بدورتها الخامسة والأولى بعد استفتاء الانفصال عام 2017 .

1 أكتوبر / البرلمان العراقي يؤجل التصويت لانتخاب رئيس جديد للبلاد لعدم اكتمال النصاب.

2 أكتوبر / برهم صالح يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للعراق بعد فوزه بأغلبية الأصوات في مجلس النواب العراقي.

2 أكتوبر / الرئيس العراقي الجديد برهم صالح يكلف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة.

9 أكتوبر / رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي يطلق موقعا الكترونيا خاصا لمن يرغب بالتقدم لشغل منصب وزاري في الدولة.

21 أكتوبر / العراق يوقع اتفاقات مع شركتي جنرال الكتريك وسيمنس العالمية لتطوير البنية التحتية للكهرباء بقيمة بلغت 15 مليار دولار .

25 أكتوبر / البرلمان العراقي يوافق على تعيين14 وزيرا في الحكومة الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي.

5 نوفمبر / مقتل 6 أشخاص وإصابة 20 آخرين بجروح في سلسلة تفجيرات طالت عددا من أحياء العاصمة العراقية بغداد.

6 نوفمبر / السلطات العراقية تعلن اكتشاف أكثر من 200 مقبرة جماعية في مناطق كانت خاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق.

8 نوفمبر / رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يختار 5 من وزراء حكومته من بين أكثر من 15 ألف متقدم عبر الانترنت .

11 ديسمبر/ السلطات العراقية تفتح المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد أمام حركة المرور والمواطنين بشكل جزئي.

15 ديسمبر / الايزيدية العراقية نادية مراد الحائزة على جائزة نوبل للسلام تخصص قيمة الجائزة لبناء مستشفى لضحايا الانتهاكات الجنسية في مدينة سنجار شمالي العراق .

16 ديسمبر / المتحدث باسم رئاسة الجمهورية العراقية لقمان الفيلي يعلن تخلي الرئيس برهم صالح بصورة قانونية عن جنسيته البريطانية المكتسبة.

17 ديسمبر / وزارة الدفاع العراقية تعلن أن مركز تبادل المعلومات الرباعي ( العراقي الروسي الإيراني السوري) قدم معلومات أمنية أسفرت عن مقتل 23 ألف إرهابي منذ عام 2015 والى اليوم .

18 ديسمبر / مجلس النواب العراقي يصوت لصالح وزارة التخطيط والتعليم الثقافة من اصل ثماني وزارات عالقة في حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

19 ديسمبر / وزارة النفط العراقية توقع عقدين لتطوير حقل (مجنون) النفطي في محافظة البصرة العراقية وذلك في اطار خطة حكومية في هذا الشأن.

23 ديسمبر / مجلس الامن الوطني العراقي يوصي باتخاذ اجراءات استباقية لتدارك التداعيات المحتملة لقرار الانسحاب الامريكي من سوريا.

24 ديسمبر / قيادة العمليات المشتركة العراقية تنفي ما تداولته بعض وسائل الاعلام بشأن وجود اتفاق او مفاوضات حول السماح للقوات العراقية المسلحة بالدخول الى الاراضي السورية.

24 ديسمبر / مجلس النواب العراقي يصوت لصالح وزيرين جديدين ضمن حكومة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي من اصل خمس حقائب وزارية بقيت عالقة بسبب الخلافات السياسية بين الكتل النيابية.

26 ديسمبر / طائرات التحالف الدولي في العراق تنفذ غارات جوية استهدفت مواقع ارهابيين في محافظة نينوى شمال العراق.

26 ديسمبر / الرئيس الامريكي دونالد ترامب يصل الى العراق في زيارة مفاجئة لتفقد قوات بلاده هناك وتهنئتهم بعيد الميلاد نافيا في الوقت نفسه وجود أي خطط لسحب القوات الامريكية من العراق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى