فلسطين المحتلة

الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة: استشهاد فلسطيني وإصابة 6 في الجمعة ال40 لمسيرات العودة بغزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة عن إستشهاد شاب فلسطيني واصابة ستة أخرين خلال مشاركتهم بالجمعة 40 لمسيرات العودة وكسر الحصار والتي حملت عنوان (لن نساوم على حقنا في العيش بكرامة).
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة في تصريح صحفي ان الشاب كرم فياض (26 عاما) استشهد متأثرا بجراحه التي اصيب بها اليوم شرق خانيونس جنوب قطاع غزة خلال مشاركته بمسيرة العودة.
وأضاف القدرة ان الطواقم الطبية قامت بنقل ستة فلسطينيين اصيبوا برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال مشاركتهم بمسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
وذكر شهود عيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الحدود الشرقية لقطاع غزة شهدت توافد مئات الفلسطينيين رغم الاجواء الماطرة بدعوة من الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار رافعين لافتات وشعارات تؤكد على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.
وأضافوا أن جيش الاحتلال الاسرائيلي تصدى للمسيرة الشعبية وقام بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز ما ادى الى اختناق عدد من المتظاهرين.
بدورها أكدت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار على استمرار مسيرات العودة بكل عنفوانها وبرنامجها الاسبوعي داعية الاحتلال الاسرائيلي الى (عدم المراهنة على اساليب خداع الشعب الفلسطيني) وعدم (حرق الوقت في الالتفاف على حقوقهم ومطالبهم العادلة).
ودعت في مؤتمر صحفي لأوسع مشاركة جماهيرية في الجمعة المقبلة تحت شعار (مقاومة التطبيع) معلنة انها بصدد استخدام خيارات نضالية جديدة هدفها الوقوف بحزم امام جرائم الاحتلال الاسرائيلي.
من جهتها دانت اللجنة القانونية والتواصل الدولي للهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار بشدة مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدافها للفلسطينيين المشاركين في مسيرة العودة وكسر الحصار بقطاع غزة للجمعة ال 40 على التوالي.
واوضحت في بيان صحفي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعمدت على مدار ساعات عصر اليوم الجمعة استخدام القوة المسلحة المفرطة والمميتة بحق المتظاهرين ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة ستة آخرين من بينهم صحفية ومسعفة.
وأكدت أن استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف المدنيين الذين يمارسون حقهم في التظاهر السلمي أو خلال عملهم الإنساني يعتبر بمثابة انتهاك خطير لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومخالف لميثاق (روما) الأساسي الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية واتفاقية جنيف الرابعة.
وطالبت الاسرة الدولية بالعمل على مساءلة ومحاسبة ومقاطعة وعزل دولة الاحتلال الإسرائيلي والتحرك الجاد لدعم مطالب المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار ودعم نضالهم العادل لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة للعام 12 على التوالي الى جانب ضرورة وقف جرائم الاستيطان الاستعماري والتمييز العنصري وتهويد مدنية القدس وضمان حق العودة اللاجئين الفلسطينيين وفق القرار 194 بما يكفل إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني المتواصلة منذ 70 عاما.
يشار الي ان مسيرة العودة انطلقت في 30 مارس الماضي وأسفرت عن استشهاد نحو 252 فلسطينيا في حين أصيب أكثر من 25 الف آخرين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى