البرازيل

الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف يسلم ناشطا يساريا سابقا الى ايطاليا بعد امتناع الرؤساء السابقين عن ذلك

الناشط الإيطالي السابق سيزاري باتيستي في كانانيا بولاية ساو باولو في البرازيل في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2017

 

 

 

أعلنت مصادر في وزارة الداخلية الإيطالية أن طائرة على متنها عناصر من الشرطة وأجهزة الاستخبارات الايطالية في طريقها حاليا الى بوليفيا، حيث اعتقل الناشط الإيطالي اليساري المتطرف السابق تشيزاري باتيستي.

واضافت هذه المصادر ان الطائرة تحلق “منذ ساعات”، فيما اعلن وزير الداخلية ماتيو سالفيني لاحدى شبكات التلفزيون ان “رجالا قد غادروا” للإتيان بباتيستي.

من جهته، اعلن وزير الامن المؤسساتي في البرازيل اوغوستو هيلينو الاحد ان باتيستي سيتوقف في البرازيل قبل تسليمه لايطاليا، وقال “سيتوقف في البرازيل لان عليه تغيير طائرته”.

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر، ذكرت وسائل الاعلام الايطالية ان طائرة ايطالية موجودة في ساو باولو لتسلم باتيستي في اسرع وقت ممكن بعد قرار المحكمة العليا البرازيلية اصدار امر بتوقيفه. لكنه كان متعذرا العثور عليه آنذاك.

وعلم لدى الحكومة الايطالية أن باتيستي قد شوهد “بشكل مؤكد” في سانتا كروز ببوليفيا الاسبوع الماضي، وتم الاعداد مع السلطات المحلية للقيام بعملية.

واوضحت مصادر في الحكومة الايطالية أن “باتيستي قد اوقف في الشارع، لم يكن مسلحا ولم يبد مقاومة. رد على الشرطة باللغة البرتغالية وكشف وثيقة برازيلية أكدت هويته. وباتت ايطاليا تنتظره”.

وكان مستشار للرئيس البرازيلي تحدث مع وسائل إعلام إيطالية وبرازيلية الأحد عن توقيف باتيستي الذي تطالب روما بتسلمه لتنفيذ عقوبة بالسجن مدى الحياة لعمليات قتل اتهم بارتكابها في نهاية سبعينات القرن الماضي.

وباتيستي ناشط سابق في مجموعة يسارية متطرفة اعتبرها القضاء الإيطالي منظمة إرهابية. وقد حكم عليه غيابيا بالسجن مدى الحياة عام 1993 بعد إدانته بأربع عمليات قتل والمشاركة في القتل في نهاية سبعينات القرن الماضي.

ويؤكد باتيستي (63 عاما) المتواري منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي، براءته من هذه الجرائم ويعيش في البرازيل منذ 2004 بعدما أمضى 15 عاما في فرنسا.

وقال فيليبي جي مارتينز المستشار الخاص للرئيس البرازيلي الجديد جاير بولسونارو للشؤون الخارجية إن “الإرهابي الإيطالي تشيزاري باتيستا أوقف في بوليفيا هذه الليلة (ليل السبت الأحد) وسيعاد خلال فترة قصيرة إلى البرازيل التي ستسلمه على الأرجح إلى إيطاليا ليمضي حكم السجن مدى الحياة وفقا لقرار القضاء الإيطالي”.

وذكرت وسائل الإعلام البرازيلية الكبرى نقلا عن مصادر في الشرطة الفدرالية البرازيلية أن باتيستي أوقف في مدينة سانتا كروز في منطقة سييرا.

وبعد سجنه وإجراءات قضائية طويلة لتسليمه، قرر الرئيس اليساري الأسبق ايناسيو لولا دا سيلفا (2003-2011) في 2010 الامتناع عن تسليمه لإيطاليا.

لكن الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف الجديد الذي تولى مهامه في كانون الثاني/يناير أعلن الشهر الماضي من جديد نيته تسليم الناشط السابق، مؤكدا في تغريدة على تويتر أنه يمكن للحكومة الإيطالية “الاعتماد عليه” لتسلمه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى