الكويت

جمعية المياه الكويتية تؤكد أهمية التقانات النووية للكشف عن مصادر المياه


أكد رئيس جمعية المياه الكويتية الدكتور صالح المزيني اليوم الاحد ضرورة استخدام التقانات النووية في عملية الكشف عن مصادر المياه لتطوير وزيادة انتاج الكهرباء والماء.
جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي (استخدام التقانات النووية في الكشف عن مصادر المياه وطرق حفظ وترشيد استهلاك المياه) الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط ووزارة الكهرباء والماء والهيئة العربية للطاقة الذرية بجامعة الدول العربية.
واضاف المزيني ان الجمعية تحرص على المساهمة بتحقيق خطة التنمية الوطنية بركائزها المنبثقة عن تصور سمو أمير البلاد لرؤية الكويت 2035 لإنجاز أهداف خطة التنمية الوطنية التي تستهدف تحول الكويت إلى مركز إقليمي رائد ماليا وتجاريا وثقافيا ومؤسسيا.
وأوضح ان من بنود ركيزة رؤية الكويت “ببنية تحتية متطورة” بند خاص بتطوير وزيادة انتاج الكهرباء والماء لضمان استمرارية توفير الكميات المستقبلية المطلوبة للتوسعات الصناعية والعمرانية وزيادة الرفاهية لجميع فئات المجتمع.
وذكر ان إطلاق هذه المرحلة الجديدة من رؤية الكويت 2035 جاء تحقيقا للرؤية السامية في تحقيق المكانة الدولية المتميزة للكويت بإدارة حكومية فاعلة واقتصاد متنوع مستدام وبيئة معيشية مستدامة وتحقيق رعاية صحية عالية الجودة وتأسيس بنية تحتية متطورة وتعزيز رأس المال البشري الإبداعي.
ولفت الى إمكانية استخدام الطاقة النووية وتقنياتها في عدة مجالات الى جانب توليد الكهرباء مثل الزراعة والغذاء والطب واستكشاف الفضاء وتحلية المياه مبينا ان الرابطة النووية العالمية تقول ان خمس سكان العالم لا يملكون مياه صحية وآمنة للشرب ومن المتوقع أن يرتفع هذا المعدل ومن هنا يأتي دور الطاقة النووية.
وفي كلمته خلال حفل افتتاح البرنامج الذي يستمر لغاية الخميس المقبل قال الدكتور المزيني ان دور تطبيقات التقانات النووية والنظائر المشعة يبرز في تنمية وإدارة المصادر المائية المتاحة والمساعدة على كشف مصادر مائية جديدة وحفظ وترشيد استهلاك المياه.
وأشار الى أهمية البرنامج الذي يناقش 13 محورا تتناول استخدام التقنيات النووية في دراسة التلوث وتحديد المصادر الجوفية وأعمارها ونسب توزعها وكميتها فضلا عن تحديد مناطق التغذية وآلية الرشح وتقييم تغيرات مستوى المياه الجوفية وجودتها واستخدام النظائر الثابتة والمشعة في دراسة مياه الامطار.
ومن جانبه قال الدكتور فاخر عكور ممثلا عن الهيئة العربية للطاقة الذرية في كلمته ان الهيئة تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى بالعلوم النووية وتطبيقاتها في المجال السلمي.
ولفت عكور الى ان الهيئة تسعى الى تطوير العمل العربي المشترك في كل المجالات السلمية للطاقة الذرية وتطوير قدرات العاملين والمتخصصين والمساهمة في زيادة الوعي ورفع الاستعداد العربي لامتلاك المعرفة والتقانات النووية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى