علوم وتكنولوجيا

الاتحاد البرلماني العربي يؤكد ضرورة الخروج بقرار موحد حول القضية الفلسطينية

اكد رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال اليوم الاحد ضرورة الخروج بقرار برلماني عربي موحد حول القضية الفلسطينية وتشكيل مجموعات عمل تنقل ذلك القرار الى المحافل الدولية”.
جاء ذلك في كلمة عبد العال الافتتاحية خلال اعمال المؤتمر ال29 للاتحاد البرلماني العربي الذي تستضيفه العاصمة الاردنية عمان تحت عنوان (القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين) ويستمر يومين بمشاركة 17 رئيسا برلمانيا عربيا من بينهم رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم وممثلو بقية البرلمانات العربية.
وانتقد عبد العال قرار الولايات المتحدة الاميركية نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس معتبرا اياه “خارج سياق الشرعية الدولية” مؤكدا ان القدس عاصمة فلسطين وان حل القضية الفلسطينية يتم من خلال حل الدولتين.
وقال إن قرار الادارة الاميركية “الذي عصف بكل المبادئ الانسانية” هو سبب اتخاذ الاتحاد البرلماني العربي عنوان (القدس العاصمة الابدية لدولة فلسطين) لدورته الحالية مضيفا ان الاحتلال “مهما طال امده لن يؤدي الى ضياع الحق”.
وذكر ان “العرب دفعوا الغالي والنفيس من اجل تحرير فلسطين ولا نزال نمد يدنا في جميع المحافل الدولية من اجل سلام عادل يقوم على حل الدولتين وهو الحل الوحيد الذي يمكن ان نقبل به والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية”.
واكد ان القضية الفلسطينية ستكون الموضوع الوحيد على جدول اعمال المؤتمر وان الاتحاد يتطلع إلى الخروج بقرار موحد حول القضية الفلسطينية لتفعيله على ارض الواقع.
من جانبه قال مندوب العاهل الاردني رئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة في كلمة مماثلة إن الدورة الحالية تعقد “وسط ظروف عربية دقيقة وملفات عالقة وقضايا تتطلع شعوبنا الى حلها على اسس من العدالة واستعادة الامن والاستقرار لمنطقتنا العربية”.
واكد الطراونة ضرورة تكثيف الجهود العربية وتسليحها بالارادة الصلبة من خلال اعادة الزخم لمؤسسات العمل العربي المشترك وإحداها الاتحاد البرلماني العربي.
واضاف ان “القضية الفلسطينية هي القضية المركزية وان المنطقة والاقليم لن يستقرا من دون حل عادل يضمن انهاء الاحتلال ويضمن للفلسطينيين قيام دولتهم على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس الشرقية دون اسقاط حق العودة والتعويض للاجئين”.
كما اكد ضرورة تضافر الجهود لايجاد الحلول للازمات في سوريا واليمن وليبيا والسودان من خلال حلول سياسية تحقق وحدة هذه البلدان وتضمن الامن والاستقرار لشعوبها.
وكانت قد بدأت اليوم في العاصمة عمان اعمال المؤتمر ال29 للاتحاد البرلماني العربي بعنوان (القدس العاصمة الابدية لدولة فلسطين) بمشاركة رؤساء برلمانات وممثلي شعب برلمانية عربية لحشد الطاقات البرلمانية وتعزيز التعاون البرلماني للتعامل مع الاوضاع العربية الحالية.
وقرر الاتحاد البرلماني العربي تعيين رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري امينا للسر للمؤتمر ال29 له ورئيسة البرلمان الاماراتي امل القبيسي نائبا للرئيس وتشكيل لجنة صياغة البيان الختامي من الكويت والاردن وفلسطين.
ويضم الوفد البرلماني الكويتي الى جانب رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم كلا من النواب راكان النصف والدكتور عودة الرويعي ومحمد الدلال والدكتور خليل ابل وعلي الدقباسي والحميدي السبيعي اضافة الى امين عام مجلس الامة علام الكندري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى