الكويت

الكويت تعلن عن تمكين المرأة سياسيًا

تحتفل الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان باليوم العالمي للمرأة وذلك بالإعلان عن: “إعلان الكويت لتمكين المرأة سياسيًا” الذي سيتم إطلاقه غدًا الجمعة في فندق الملينيوم بالكويت.

وسيتم اطلاق الإعلان خلال ورشة عمل حول التمكين السياسي للمرأة التي تنفذها الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس في كل عام، وتأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها الجمعية لحفظ حقوق المرأة وتمكين دورها في الحياة السياسية المبنية على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص عبر اعطاءها فرصة عمل مساوية للرجل، كما تأتي كإيمان منها بأهمية تمكين المرأة سياسيًا لصناعة ميدان عمل فاعل ومنتج، معبّر عن توجه الدولة السامي لحماية حقوق الإنسان تحت مظلة الإنسانية التي حملها صاحب السمو أمير البلاد لهذه الدولة.

الورشة التي ستستمر لمدة يوم واحد، يتم تنظيمها بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الأوروبي ومبادرة رائدات السلام في الكويت، وسيشارك فيها 45 مشاركًا يمثلون جهات محلية مختلفة، وسيتم خلالها الحديث عن الواقع السياسي للمرأة وما يصاحبه من تحديات، حيث سيتواجد متخصصين في قضايا المرأة ليقوموا بتقديم عروض وأوراق عمل ومناقشات وعرض تجارب حول مختلف المواضيع التي تساهم في تمكين المرأة سياسيًا في المجتمع الكويتي.

وستتمحور أوراق العمل والمداخلات والنقاشات في الحديث عن أهمية اعتماد نظام الكوتا وذلك لضمان تولّي المرأة المناصب السياسية، بالإضافة إلى الثغرات والنواقص التشريعية في القوانين المحلية التي تقف حاجزا بين المرأة وممارسة العمل السياسي وأيضًا دور المرأة في بناء السلام والأمن وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1325 الخاص بالمرأة والسلم ودورها في تحقيق السلام وكيف يمكن تحقيق المساواة بينها وبين الرجل وتمكنها بشكل متكامل.

كما سيتم الحديث عن التحديات المختلفة التي تواجه المرأة سواء في عملية الانتخاب والترشيح للبرلمان الكويتي أو تلك التحديات التقليدية المجتمعية التي تقف عائقا بين المرأة في ممارسة حقها في الحياة السياسية.

هذا وتهدف الورشة إلى التعريف بأبرز معوقات التمكين السياسي للمرأة في الكويت ومناقشتها بشكل منهجي وعملي وايجاد الحلول المناسبة لها واستعراض أهم التحديات التي تواجه المرأة الكويتية في العملية الانتخابية والمساهمة في وضع اقتراحات وحلول لضمان توظيف عدد أكبر للمرأة في المناصب السياسية ولفت أنظار المشرعين نحو أهمية التمكين السياسي للمرأة في دعم استقرار المجتمع، إضافة إلى المساهمة في إيجاد وثيقة وطنية تساند وتدعم التمكين السياسي للمرأة في الكويت.

The Kuwait Society for Human Rights Celebrates International Women’s with a Declaration to Women Political Empowerment, which will be issued on Friday at the Millennium Hotel in Kuwait.

The Declaration will be a product of a whole day dedicated effort of experts, women rights activist, national and international NGOs members, employees concerned with law enforcement, university students who are all cooperating together to bring a new horizon for women participating in political life.
in the framework of the KSHR efforts in protecting women’s rights and enforce their role decision making

such event comes also as a reflection to the state’s intention to protect human rights under the umbrella of humanity carried by His Highness the Amir of this country.

The workshop, which will last for one day, will be organized in cooperation with the Commission of the European Union and the women Peace leaders Initiative in Kuwait, with 45 participants from different local regions. The workshop will discuss the political reality of women and the challenges that will accompany them. discussions and presentations on various topics that contribute to the political empowerment of women in Kuwait.

The workshop will also discuss the importance of having a quota system in to ensure women participation in political positions, also to speak about gaps and shortfalls in national laws that stands as a barrier between women and their rights to be involved in political work, as well as the role of women in building peace according to the Security Council resolution 1325 Peace .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى