افغانستان

حركة طالبان تتعهد بمنع وعدم السماح باستخدام اراضي افغانستان للاضرار بأمن الولايات المتحدة

تعهدت حركة طالبان اليوم الثلاثاء بمنع وعدم السماح باستخدام اراضي افغانستان للاضرار بأمن الولايات المتحدة الامريكية او حلفائها او اي دولة اخرى.
وذكرت وكالة الانباء القطرية ان ذلك جاء خلال جولة محادثات ثانية عقدت بين الولايات المتحدة الامريكية وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 25 فبراير الماضي الى 12 مارس الجاري استكمالا للجولة الاولى التي عقدت خلال الفترة من 21 الى 26 يناير الماضي.
واضافت الوكالة ان المحادثات دارت حول موضوعين رئيسين وهما انسحاب القوات الامريكية وقوات التحالف من افغانستان.
واوضحت ان الطرفين اتفقا بمساعدة الوسطاء القطريين على ان اتفاق السلام الشامل يتكون من اربعة عناصر رئيسة مترابطة وسيتم تنفيذها وفق اطر زمنية وشروط يتم الاتفاق عليها.
وذكرت ان المحادثات تمت برعاية ووساطة من قطر ممثلة في المبعوث الخاص لوزير الخارجية لشؤون مكافحة الارهاب والوساطة في تسوية المنازعات السفير الدكتور مطلق القحطاني ومن الجانب الامريكي المبعوث الامريكي الخاص بأفغانستان السفير زلماي خليل زاد بينما مثل وفد حركة طالبان رئيس الفريق التفاوضي لحركة طالبان شير محمد عباس ستانكزاي.
واشارت الى ان الطرفين شكرا قطر على سعيها الحثيث لتوفيق وجهات النظر بين الطرفين ودعمها البناء وحسن استضافتها لمسار المحادثات حيث تعتبر هذه الجولة التي انعقدت في قطر هي اطول جولة مفاوضات على الاطلاق اذ استمرت لمدة 16 يوما متتالية.
واوضحت ان قطر جددت تأكيدها على ضرورة مساهمة كافة الاطراف الاقليمية والدولية في توحيد وتنسيق الجهود التي تقوم بها الدوحة وحلفاؤها الاستراتيجيون لتحقيق السلام والاستقرار في افغانستان.
وذكرت ان الدوحة دعت الطرفين لاستئناف المفاوضات المقبلة بين الجانبين في 24 مارس الجاري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى