مصر

مصر: لا شروط لعودة سوريا للجامعة العربية وندعم استعادة الفلسطينيين حقوقهم

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاربعاء ان بلاده ليست لديها شروط لعودة سوريا إلى الجامعة العربية فيما أعرب عن دعم القاهرة لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن شكري القول في تصريح على هامش زيارته إلى مسقط إن القاهرة ودمشق تربطهما علاقات قوية.
وأضاف “عملت خلال السنوات الماضية على الدعوة لاحتواء الأزمة وتجنيب سوريا وشعبها ويلات الحروب والدمار والمخاطر المرتبطة بعمل التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية.. كما دعوت إلى تعزيز ما من شأنه استقرار ووحدة وسيادة سوريا”.
وحول وجود خطة للسلام في الشرق الأوسط تعرف باسم “صفقة القرن” قال وزير الخارجية المصري ان هذه الصفقة “لم تعلن بعد حتى تتخذ مصر موقفها إزاءها”.
وأكد دعم بلاده لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أن تكون هناك حلول ضمن الأطر الدولية وقرارات مجلس الأمن مشددا على أهمية التوافق بين طرفي النزاع “لأن ذلك سيحقق السلام في المنطقة”.
وبشأن لقائه أمس الثلاثاء مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي قال إنه استعرض التحديات التي تواجه المنطقة خاصة الصراعات التي ما زالت قائمة في عدد من الدول العربية والتحديات الكبيرة المتصلة بمواجهة الإرهاب بمختلف أشكاله.
وأكد أن لدى الجانبين رؤية متشابهة في كيفية حل الصراعات وما يتصل بتكثيف الجهود من أجل مواجهة الإرهاب والعمل على تحقيق الاستقرار مضيفا أنه جرت كذلك مناقشة الدور الذي تقوم به جامعة الدول العربية ودورها في تعزيز التضامن العربي بهدف إيجاد أرضية مشتركة لصياغة مواقف سياسية وثقافية واقتصادية ثابتة.
وتأتي زيارة شكري إلى مسقط في اطار اجتماعات اللجنة العمانية المصرية المشتركة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى