السودان

الشرطة السودانية.. ارتفاع وفيات الاحتجاجات ل 8 حالات

اعلنت الشرطة السودانية اليوم الثلاثاء ارتفاع قتلى الاحتجاجات خلال اليومين الماضيين الى ثماني حالات.
وقال المتحدث باسم الشرطة هاشم علي عبدالرحيم في تصريحات نقلتها قناة الشروق الاخبارية السودانية أن جملة الوفيات ارتفعت إلى ثماني حالات إلى جانب وقوع إصابات خلال الأحداث التي شهدتها العاصمة الخرطوم وبعض الولايات خلال يومي الأحد والإثنين الماضيين.
وقال عبدالرحيم ان هذه الأحداث والتفلتات حدثت خلال تجمهرات غير مشروعة تعاملت معها الشرطة وفقا للقانون وبتدرج منضبط لاستخدام القوة.
في الاثناء اعلن تجمع المهنيين السودانيين عن افشال محاولة جديدة لفض اعتصام السادس من ابريل امام القيادة العامة للجيش السوداني فيما اعلنت لجنة الاطباء المركزية التابعة له مقتل اثنين واصابة العشرات خلال المحاولة.
واشار التجمع في بيان الى ان المعتصمين تعرضوا لهجوم فجر اليوم بالرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع الا ان الجيش تصدى لهم وقام بحماية المعتصمين بفتح بوابات القيادة العامة لهم.
إلى ذلك قالت دول الترويكا (بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج) في بيان مشترك ان السلطات السودانية يجب أن تستجيب للمحتجين وتقدم خطة ذات مصداقية لانتقال سياسي.
وقالت الدول الثلاث عن السودان “إن عدم القيام بذلك يهدد بمزيد من الاضطرابات.القيادة السودانية عليها مسؤولية كبيرة لتجنب مثل هذه النتائج”.
واعلنت السلطات السودانية الاثنين أنها لن تسمح بالفوضى لافتة الى أن الوصول للحكم لا يتم بالتظاهر وإنما عبر صناديق الاقتراع فيما اعلنت المعارضة سقوط النظام فعليا وشروعها في ترتيبات انتقالية.
وقال وزير الداخلية بشار جمعة خلال تقديمه بيانا للبرلمان حول الوضع الأمني بالبلاد انهم لن يسمحوا باستمرار الفوضى والتخريب والانزلاق إلى إهدار موارد البلاد لافتا الى أن الوصول للحكم لا يتم بالتظاهر وإنما عبر صناديق الاقتراع.
وأكد أن الشرطة تعاملت مع المتظاهرين بمهنية عالية كاشفا عن اعتقال اكثر من ستة الاف شخص ومقتل 39 بينهم ثلاثة من منتسبي القوات الحكومية وإصابة نحو 500 من بينهم افراد في القوات الحكومية خلال الاحتجاجات التي استمرت في البلاد منذ التاسع عشر من ديسمبر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى