الكويت

وزيرة (الأشغال): توجيهات سامية للاهتمام بالشباب ليشاركوا بمسيرة الدولة وبناء نهضتها

قالت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاسكان جنان رمضان ان توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه دائما ما تكون نحو الاهتمام بالعنصر الوطني من الشباب والشابات ليكونوا شركاء في مسيرة الدولة ونهضتها وبناء مستقبلها.
جاء ذلك في كلمة للوزيرة خلال تمثيلها سمو أمير البلاد راعي حفل ختام توزيع جوائز مبادرة ابتكار الكويت لأبحاث ومشاريع الطالبات (مسابقة الشيخة فادية السعد الصباح العلمية) على مستوى الخليج.
واشارت رمضان الى ان صاحب السمو أعلن عن انشاء مركز الكويت للابتكار الوطني لدعم واحتضان ورعاية الشباب من ذوي الابتكارات والاختراعات لتحويلها الى مشاريع اقتصادية.
وخاطبت الفائزات في المسابقة لهذا العام بالقول ان “نجاحكم اليوم وانتن على مقاعد الدراسة بذرة زرعتموها في مستقبلكن الوظيفي وعليكن رعاية مواهبكن وانجازاتكن حتى تتحول الى حصاد لتبنين من خلاله مستقبل وطنكن ومستقبلكن ايضا”.
وشددت على انه “مهما كانت الصعاب فهي جزء من التجربة والحياة فلا يكن الاستسلام أقوى ولا العوائق ذريعة للتراجع فالمثابرة سلاح النجاح”.
ومن جهتها قالت رئيسة مجلس ادارة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الشيخة فادية سعد العبد الله السالم الصباح في كلمتها خلال الحفل ان ما يثلج الصدر رؤية هذه المبادرة وقد ترسخت على ارض صلبة وانتشرت بفضل الله بدول الخليج ممثلة بهذه الكوادر المثالية من الشابات المشاركات.
وأكدت الشيخة فادية السعد انه ايمانا بدور الشباب في قيادة المستقبل وتمكنه من مواقع صنع القرار فقد “ارتأيت لزاما مني وواجبا علي ان انقل مسؤولية ادارة مسابقة ابتكار الكويت العلمية لكوادر شبابية هي اهل لها وكفاءة مؤهلة لادارتها بعقلية متحفزة ومتفتحة على آفاق وآليات جديدة”.
ومن جانبها قالت رئيسة مجلس ادارة مبادرة ابتكار الكويت للأبحاث والمشاريع الشيخة نبيلة سلمان صباح السالم الحمود الصباح في كلمتها إن هذه المبادرة مسؤولية كبيرة في قدرها وعظيمة في قيمتها وممتدة في جغرافيتها وراسخة منذ نشأتها.
وأضافت الشيخة نبيلة الصباح انها “مسؤولية القيت على عاتقي لإدارة مسابقة علمية بحثية تستقطب عقولا نابضة وافكارا مبدعة وابحاثا مبتكرة”.
وقالت “أتوجه بالشكر لوالدتي ومثلي الأعلى رئيسة مجلس إدارة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الشيخة فادية سعد العبدالله الصباح التي اولتني الثقة ومنحتني المسؤولية لإدارة المسابقة”.
وأعربت عن تطلعها من خلال المسابقة لاستقطاب الطالبات الشغوفات بالبحث العلمي لتأسيس وتكوين نواة وقاعدة علمية تنهض بالمجتمع وترتقي بالتنمية باعتبار أن نهضة المجتمعات وتقدمها تقاس بالدور الفاعل للمرأة واسهاماتها وتفاعلها المجتمعي وتمكينها في مواقع صنع القرار وتهيئتها لسوق العمل وتولي المناصب القيادية.
وأكدت تكاتف وتعاون جميع العاملين بالمبادرة وبمشاركة شبابية متحفزة وواعدة وبذل قصارى الجهد لتطوير آليات المسابقة وتوسيع قاعدتها لتشمل الى جانب طالبات من دول مجلس التعاون دولا عربية اخرى لإثراء المسابقة واكتشاف المواهب واحتضان الابداعات.
وقالت “انني على يقين وثقة بأن دعم ومساندة القيادة السياسية في الكويت ستجعل المبادرة مرجعية اكاديمية للبحث العلمي واستخدام المنهجية العلمية”.
ومن ناحيتها استعرضت مدير عام المبادرة الدكتورة عائشة الهولي مسيرة المسابقة على مدى 19 عاما مشيدة بجهود الشيخة فادية السعد للوصول الى هذه المرحلة من التميز والازدهار وتشجيعها الدائم لتحقيق رؤية الكويت 2035 تنفيذا لتوجيهات سمو امير البلاد بتطلعات لا حدود لها ورؤية مستنيرة متسلحة بالعلم والمعرفة.
ولفتت الهولي الى أهمية دعم المسابقة بهدف اعداد جيل خليجي من الموهوبات البارزات في شتى المجالات العلمية تحقيقا لمستقبل افضل للخليج العربي ضمن التنمية المستدامة للسير جنبا الى جنب مع نهج قائد الانسانية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وتربعت سلطنة عمان على عرش المركز الأول للمرحلة الثانوية بمشروع معالجة الفطريات داخل الثلاجة بتقنية النانو بينما حلت مملكة البحرين في المركز الثاني عن مشروع روبوت العلماء وفازت دولة الكويت بالمركز الثالث عن مشروع تسخين بدون لهب.
وعلى مستوى المرحلة المتوسطة حلت المملكة العربية السعودية في المركز الأول عن مشروع بيئتي الصحية وجاءت سلطنة عمان في المركز الثاني عن مشروع اكتشاف ومكافحة النمل الأبيض فيما حلت مملكة البحرين في المركز الثالث عن مشروع المبيد العضوي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى