الاردن

الاردن يوجه لإسرائيل مذكرة احتجاج لانتهاكها المتواصل للمسجد الأقصى

اعلنت الحكومة الاردنية اليوم الخميس انها وجهت للحكومة الاسرائيلية مذكرة احتجاج دبلوماسية لانتهاكها المتواصل للمسجد الاقصى وآخرها اقتحام مئات المتطرفين للحرم الشريف خلال الايام الماضية بحماية امنية وعسكرية.
وحمل المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة في بيان اسرائيل بصفتها قوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية وفقا للقانون الدولي كامل المسؤولية عن هذه الانتهاكات والاجراءات الاستفزازية وعن سلامة المسجد الاقصى المبارك وطالب بوقفها فورا واحترام اسرائيل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي.
وقال ان مثل هذه التصرفات غير المسؤولة تمثل استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين في جميع انحاء العالم مثلما تمثل تجسيدا للسياسات الاسرائيلية المدانة والمرفوضة الرامية لتغيير الوضع التاريخي القائم في المسجد الاقصى المبارك.
وأضاف ان دائرة اوقاف القدس والمسجد الاقصى المبارك هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن المسجد الاقصى وتنظيم الدخول اليه.
ويشرف الأردن بموجب اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1994 على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس وبموجب اتفاق آخر مع فلسطين وقعه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2013.
وتواصل إسرائيل سياسة استباحة المسجد الأقصى بالسماح للمتطرفين اليهود بدخول منطقة الحرم القدسي الشريف بحماية امنية كما تواصل حملات تغيير الوضع التاريخي القائم والاعتداء على موظفي الحرم وهم كوادر توظفهم الحكومة الأردنية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى