إعلام

رأي اليوم : “ترامب يقود العالم إلى حرب كارثية” من خلال تصفير تصدير النفط الايراني

في مقال بعنوان “عشرة أيام تفصلنا عن ساعة الصفر لأي حرب متوقعة في المنطقة”، يقول عبد الباري عطوان في رأي اليوم اللندنية “بدأ العد التنازلي لساعة الصفر في المنطقة”.

ويرى عطوان أن سيناريوهات الرد الإيراني على قرار ترامب تتمثل في النقاط التالية: “إغلاق مضيق هرمز ومنع مرور حوالي 18 مليون برميل من صادرات السعودية والكويت والإمارات والعراق عبره … أو الانسحاب رسميا من الاتفاق النووي، والعودة إلى عمليات التخصيب لليورانيوم وبمعدلات مرتفعة تؤدي إلى بناء ترسانة نووية عسكرية”.

ويضيف الكاتب أن طهران قد تقوم “بإطلاق يد الحرس الثوري الإيراني، والفصائل العراقية والسورية واللبنانية والفلسطينية المتحالفة معه، لشن هجمات ضد أهداف أمريكية وإسرائيلية في مختلف أرجاء المنطقة وربما العالم أيضا… أو قد تحاول إغلاق مضيق باب المندب في مدخل البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية عبره في خلال تنفيذ حركة أنصار الله الحوثية الحليفة هجمات ضد سفن أمريكية وإسرائيلية”.

واختتم الكاتب بالقول “ترامب يقود العالم إلى حرب كارثية، الفائز الأكبر فيها “أعداء” بلاده، وخاصة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين… أما الخاسر الأكبر فسيكون العرب، والمملكة العربية السعودية والإمارات”.

وفي الأخبار اللبنانية، يقول مجيد مرادي إن إيران لا تزال تصدر النفط إلى “15 دولة جارة لها برّا وبحرا”، مشددا على أن “الحسومات التي تعرضها إيران على زبائنها … والعلاقات الاستراتيجية التي تربط بين إيران وكل من الصين والهند وحتى تركيا تجعل من المستحيل تصفير صادرات النفط الإيراني”.

ويضيف مرادي أن “المخطط الأميركي الأخير لفرض العقوبات النفطية الكاملة على إيران يشكل حلقة جديدة من مسلسل الهزائم المتتالية التي يفرضها ترامب على الولايات المتحدة”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى