الكيان الاسرائيلي المحتل

استشهاد 3 فلسطينيين بعدوان اسرائيلي على غزة المحاصرة وإصابة العشرات خلال مسيرات احتجاجية

استشهد ثلاثة فلسطينيين اليوم الجمعة جراء قصف إسرائيلي على قطاع غزة فيما أصيب العشرات بالرصاص الحي خلال مشاركة آلاف الفلسطينيين في فعاليات (مسيرات العودة وكسر الحصار) الأسبوعية وفي مسيرات أخرى بعدة مناطق من الضفة الغربية.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة في تصريح صحفي ان إثنين من الشهداء الثلاثة سقطا في القصف الذي تعرض له موقع فلسطيني بصاروخ من إحدى المقاتلات الاسرائيلية وسط قطاع غزة بدعوى الرد على إصابة جنديين إسرائيليين برصاص قناص فلسطيني.
وأضاف القدرة أن الشهيد الثالث سقط برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي جراء إصابته شرق مدينة (خانيونس) جنوب قطاع غزة.
من جهته قال الجيش الإسرائيلي إن إحدى مقاتلاته الحربية أغارت على موقع عسكري تابع لحركة (حماس) في قطاع غزة ردا على تعرض قوة عسكرية لإطلاق نار بالقرب من السياج الأمني جنوب القطاع والذي أدى الى إصابة جندي بجروح متوسطة ومجندة بجروح طفيفة جدا.
على صعيد متصل ذكر القدرة أن نحو 50 فلسطينيا أصيبوا خلال مشاركتهم في فعاليات (مسيرات العودة وكسر الحصار) الاسبوعية على الحدود الشرقية لقطاع غزة وذلك في يوم الجمعة ال75 والذي حمل عنوان (الجولان عربية سورية).
وأوضح أن من بين الإصابات 10 أطفال وصحفية وثلاثة مسعفين وسيدتان لافتا الى انه تم تقديم العلاج اللازم لهم ونقلهم إلى المستشفيات لاستكمال علاجهم.
بدروه حذر المتحدث باسم حركة (حماس) فوزي برهوم سلطات الاحتلال من ارتكابها جرائم بحق الشعب الفلسطيني واستهداف عدد منهم بالرصاص الحي في الرأس والصدر.
واعتبر برهوم في تصريح صحفي ان استهداف المتظاهرين بمثابة تجرؤ على الدم الفلسطيني وجريمة إضافية تضاف إلى سجل الاحتلال الأسود بحق الشعب الفلسطيني وأهل غزة المحاصرين مشددا على الاستمرار بالمقاومة الفلسطينية.
وفي الضفة الغربية أصيب عدد من الفلسطينيين بينهم صحفي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقال منسق المقاومة الشعبية في قرية (كفر قدوم) شمال الضفة الغربية مراد اشتيوي إن سبعة مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي بينهم طفل يبلغ من العمر 15 عاما.
وأضاف اشتيوي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن قوات الاحتلال اعتلت أسطح المنازل وأطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط باتجاه المشاركين في المسيرة السلمية التي انطلقت في القرية اليوم الجمعة ما أدى الى إصابة سبعة منهم مبينا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت على الصحفيين اثناء تغطيتهم المسيرة واحتجزوهم كدروع بشرية.
وتنظم قرية (كفر قدوم) مسيرة سلمية كل يوم جمعة رافضة للاستيطان ومطالبة بفتح الشارع الرئيسي للقرية المغلق بقرار سلطات الاحتلال منذ عام 2000.
وعلى الصعيد ذاته قال الهلال الأحمر الفلسطيني أن ثماني إصابات وقعت اليوم جراء المواجهات مع القوات الاسرائيلية في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة.
وأضاف الهلال الأحمر في بيان صحفي “طواقمنا تعاملت مع إصابة بالرصاص (التوتو) بالقدم واصابتين بالمطاط وخمس بالغاز في بلدة (أبو ديس)”.
وفي قرية (بيت سيرا) غرب رام الله أصيب صحفي برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في الساق وعدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز خلال قمع الاحتلال مسيرة سلمية مطالبة بإعادة جثماني شهيدين قضيا برصاص جيش الاحتلال في شهر مارس الماضي.
وفي تقرير لها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء منذ بدء مسيرات العودة وكسر الحصار في 30 مارس من العام الماضي بلغت 273 شهيدا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى