الاردن

الاردن يعرب عن قلقه حيال الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة

اعرب الاردن عن قلقه اليوم السبت من الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة محذرا من خطورة استمرار التدهور هناك لاسيما في مدينة القدس.
جاء ذلك في لقاءين منفصلين اجراهما وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي مع الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي لعملية السلام سوزانا تيرستال ومع وزير الخارجية البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش تلاه مؤتمر صحفي مشترك للصفدي وتشابوتوفيتش.
وفي مؤتمر صحفي مشترك اعرب الصفدي عن قلق بلاده من تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة وأكد ضرورة تكاتف الجهود من اجل ايجاد آفاق حقيقية لحل الصراع وفق حل الدولتين.
وحذر وزير الخارجية الأردني من العبث بالأوضاع في مدينة القدس وتداعيات ذلك على الأمن الإقليمي والدولي.
وقال ان حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ويلبي حقوق الشعب الفلسطيني وخصوصا حقه في الحرية والدولة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية هو شرط تحقيق السلام الشامل والدائم.
وفيما يتعلق بلقاء الصفدي مع الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي لعملية السلام سوزانا تيرستال نقل بيان لوزارة الخارجية الأردنية عن الصفدي تاكيده خلال اللقاء ضرورة تكثيف الجهود الدولية للتوصل لحل للقضية الفلسطينية يرتكز الى قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.
وحذر الصفدي وفق البيان من خطورة استمرار تدهور الاوضاع وغياب الامل في الاراضي الفلسطينية المحتلة على امن المنطقة والعالم.
وشدد الصفدي على اهمية الدور الاوروبي في الجهود المستهدفة حل الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي على اساس حل الدولتين الذي يضمن حق الفلسطينيين في الحرية في دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية بصفته سبيلا وحيدا لتحقيق السلام الشامل في المنطقة.
ووفق البيان اكد الجانبان استمرار التنسيق والتعاون بين الاردن والاتحاد الاوروبي من اجل ايجاد افق سياسي لحل الصراع.
وعن مباحثاته مع الوزير البولندي قال الصفدي “نحن متفقون على ان ازمات المنطقة لها اثر كبير على امن واستقرار اوروبا وامن واستقرار العالم ومتفقون على القيام بكل جهد ممكن من اجل التوصل الى حلول سياسية وعادلة لهذه الازمات”.
ومن جانبه قال الوزير البولندي ان الجانبين بحثا “التعاون الوثيق بين الشركاء البولنديين والاردنيين المشاركين في التحالف الدولي في محاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وكذلك على المستوى الثنائي.. ونرحب باتفاقية وضع القوات الموقعة بين البلدين”.
وثمن تشابوفيتش دور الاردن البناء في المنطقة وجهود المملكة الحثيثة للحفاظ على حل الدولتين في عملية السلام في الشرق الاوسط.
ولدى لقاء الصفدي وتشابوتوفيتش اتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك لتحديد خطوات تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري والسياحي والثقافي بين الأردن وبولندا.
ووقعا مذكرة تفاهم بشأن إعفاء حملة جوازات السفر الدبلوماسية الاردنية والبولندية من تأشيرة الدخول للبلدين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى