روسيا

النيابة العامة الروسية عازمة على التعامل “بقسوة” مع أي تظاهرة جديدة غير مرخص لها

شرطة مكافحة الشغب تغلق شارعا خلال تظاهرة غير مرخص لها في وسط موسكو في 27 تموز/يوليو 2019.

دعت النيابة العامة الروسية الثلاثاء الى التعامل “بقسوة” مع التظاهرات غير المرخص لها، فيما تتفاوض المعارضة مع السلطات لتنظيم تظاهرة جديدة للمطالبة بامكانية ترشح ممثليها للانتخابات المحلية المرتقبة في ايلول/سبتمبر.

وقال نائب المدعي العام الروسي الكسندر بوكسمان إن القضاء “يجب أن يمنع بقسوة أي عمل للمنظمين والمشاركين في أعمال عامة غير مشروعة او غير مرخص لها” كما نقلت عنه وكالة الانباء ريا نوفوستي.

وأعلنت لجنة تحقيق فتح تحقيق بتهمة “إحداث أعمال شغب على نطاق واسع” في إطار التظاهرة التي نظمت في موسكو.

وبعد ثلاثة أيام على قمع عنيف لتظاهرة غير مرخص لها في موسكو أدت الى توقيف حوالى 1400 شخص، دعا بوكسمان الى أن يتم “لهذه الغاية استخدام اجراءات ردع” يملكها القضاء الروسي.

من جهته، أعلن المدعي العام يوري تشايكا في خطاب أمام زملائه أن “اجراءات مراقبة فعالة يجب ان تتخذ خلال التحضير واجراء الانتخابات” معتبرا انه “من الضروري جدا الا تتكرر الاحداث التي وقعت في موسكو في الأونة الأخيرة”.

والثلاثاء أعلنت المحاكم الروسية أنها أمرت باعتقال ستين شخصا وحكمت على أكثر من 160 بدفع غرامات بعد تظاهرات السبت. وأودع متظاهر اتهم بالقاء صندوق قمامة على شرطي، السجن لمدة شهرين بانتظار محاكمته. وقد يتعرض للسجن حتى خمس سنوات.

وتندد المعارضة برفض ترشيحات مستقلين للانتخابات المحلية المرتقبة في 8 ايلول/سبتمبر والتي تبدو صعبة للمرشحين الذين يدعمون السلطة في جو من النقمة الاجتماعية.

ومن المرتقب تنظيم تظاهرة جديدة للمعارضة في موسكو السبت. ورخصت لها بلدية موسكو بحسب المنظمين لكن المكان الذي تقترحه السلطات، جادة ساخاروف في وسط المدينة، لم يرض المعارضين.

واذا رفضت المعارضة التجمع في جادة ساخاروف واختارت مكانا آخر، فانه من الممكن ان تعتبر التظاهرة غير مرخص لها.

واتهم رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين المعارضة ب”التحضير لاستفزاز جديد” في 3 آب/أغسطس وشكر الشرطيين على قمع تظاهرة السبت التي اضطروا خلالها “لاستخدام القوة” وتصرفوا “بالشكل المناسب”.

وبعد تظاهرة 14 تموز/يوليو حكم على عدة شخصيات معارضة بعقوبات سجن قصيرة بتهمة مخالفة “قوانين التظاهر”. كما يقضي المعارض الرئيسي للكرملين اليكسي نافالني عقوبة سجن 30 يوما منذ الاسبوع الماضي. ونقل الأحد إلى المستشفى بعد إصابته ب”عوارض حساسية خطيرة” قبل إعادته إلى زنزانته ولم يستبعد تعرضه “للتسمم”.

وحكم ايضا على معارض آخر يدعى ايليا ياشين والذي رفض ترشيحه لانتخابات بلدية موسكو، بالسجن الاثنين عشرة ايام قبل ان تمدد عقوبته الثلاثاء الى عشرة أيام إضافية.

وأعلنت المعارضة الثلاثاء أيضا اعتقال أحد قادتها ميخائيل سفيتسوف على أيدي شرطيين لم يبرروا سبب توقيفه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى