اليمن

الانفصاليون في جنوب اليمن يسيطرون على القصر الرئاسي في عدن

قال مسؤول عسكري تابع للانفصاليين الجنوبيين في اليمن إنهم سيطروا على القصر الرئاسي الفارغ في عدن، مقر الحكومة المعترف بها من قبل السعودية مما أدى إلى تصدع التحالف الذي تقوده السعودية والذي يخوض معارك ضد قوات الحزام الامني المدعومة من الامارات.

وقال المسؤول في بيان بالفيديو إن الانفصاليين لم يواجهوا أي مقاومة. وقال شاهد من رويترز إن الانفصاليين داخل القصر الآن.

وفي خطوة تعقّد جهود الأمم المتحدة الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربع سنوات، قال مسؤولون إن الانفصاليين سيطروا على جميع معسكرات الجيش التابعة للحكومة في المدينة الساحلية .

وقالت وزارة الخارجية على تويتر ”ما يحصل في العاصمة المؤقتة عدن من قبل المجلس الانتقالي هو انقلاب على مؤسسات الدولة الشرعية“.

ورغم أن الانفصاليين لديهم أجندة منافسة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بشأن مستقبل اليمن، فقد كانوا جزءا من التحالف المؤيد للحكومة وتقوده السعودية .

وقالت مصادر طبية إن الاشتباكات على مدى أربعة أيام بين الانفصاليين والقوات الحكومية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن تسعة مدنيين وأكثر من 20 مقاتلا. وقال سكان إن المعارك استؤنفت في وقت مبكر يوم السبت لكن حدتها تراجعت. وأدت المعارك إلى محاصرة المدنيين في منازلهم مع تضاؤل إمدادات المياه.

 وقال مسؤول بحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي  ”انتهى الأمر قوات (المجلس الجنوبي الانتقالي) تسيطر على جميع معسكرات الجيش“.

وقال مسؤولون حكوميون إن الانفصاليين استولوا على منزل وزير الداخلية أحمد الميسري بعد أن تم إجلاؤه من مقر إقامته بمساعدة قوات التحالف.

ودعا وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث إلى بذل الجهود وممارسة الضغوط من أجل تحقيق هذا الهدف.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى