ليبيا

عملية إنقاذ جديدة للسفينة “اوشن فايكينغ” في المتوسط

أنقذت السفينة “أوشن فايكينغ” الانسانية، التي تستأجرها منظمتا “اس او اس المتوسط” و”أطباء بلا حدود”، قبالة السواحل الليبية صباح السبت أكثر من 80 مهاجراً غداة إنقاذها 85 آخرين، في وقت تسعى السفينة الإنسانية الأخرى “اوبن آرمز” لدى مالطا وايطاليا للسماح لها بإنزال 121 مهاجراً على متنها منذ 9 أيام.

وقالت منظمة “أطباء بلا حدود” إن معظم المهاجرين الثمانين الذين أنقذتهم “أوشن فايكينغ” سودانيون، ونصفهم قاصرون تراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً، وانطلق قاربهم من ليبيا مساء الخميس.

وهذه ثاني عملية إنقاذ خلال 24 ساعة تقوم بها “أوشن فايكينغ” التابعة لمنظمتي “أس أو أس المتوسط” و”أطباء بلا حدود” وعلى متنها صحافية في فرانس برس. وأنقذت السفينة الجمعة 85 شخصاً بينهم خمس نساء وأربعة أطفال.

وجرى العثور على القارب المطاط بفضل طائرة تقوم بطلعات جوية متكررة، وفق ما قال رئيس بعثة أطباء بلا حدود جاي برغر.

وعلى متن السفينة الإنسانية التي غادرت مارسيليا الأحد، نحو 170 شخصاً يتحدرون جميعاً من افريقيا جنوب الصحراء.

-“مجهولو الهوية”-

وسارع وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني الذي أسقط الائتلاف الحكومي الخميس وبات يتحضر لانتخابات مبكرة يحتمل إجراؤها خلال الخريف، إلى مراسلة حكومة النروج التي ترفع “اوشن فايكينغ” علمها.

وكتب “إنّ إيطاليا غير ملزمة قانونياً باستقبال المهاجرين غير الشرعيين المجهولي الهوية على متن أوشن فايكينغ، وغير مستعدة لذلك”.

ومنع كذلك السفينة “اوبن آرمز” التابعة لمنظمة “بروآكتيفا أوبن آرمز” الإسبانية من إنزال المهاجرين الموجودين على متنها في إيطاليا.

واقترحت ماطا السبت “نقل 39 مهاجراً إلى سفينة تابعة للقوات العسكرية، وإنزالهم على الأراضي المالطية، لأنهم انتشلوا من منطقة إنقاذ بحرية خاضعة لسلطة مالطا”.

لكن لا يمكن لفاليتا استقبال 121 مهاجراً موجودين على متن “اوبن آرمز” منذ إنقاذهم قبل تسعة أيام، لأنه تم اعتراض قاربهم في “منطقة ليست لمالطا ولا لسلطات التنسيق المعنية سلطة فيها”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى