الكويت

الغانم: اعتداءات الكيان الصهيوني تثبت مجددا سقوط دعوات السلام الزائفة

دعا رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم إلى تحرك عربي وإسلامي ودولي شامل وواسع لتشكيل ضغط حقيقي على الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد اعتداءات المستوطنين والشرطة الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى صباح عيد الأضحى المبارك.

وقال الغانم إن “هذه الاعتداءات الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني تثبت سقوط دعوات السلام الزائفة ومشاريع التسوية الفارغة، مع كيان محتل لا يعرف إلا منطق البطش والقوة”، مضيفا أنه “من المعيب ترك المقدسيين والفلسطينيين يواجهون العدو وحدهم”.

وأضاف أنه إذا كانت الظروف العسكرية غير مواتية، فيجب العمل بشكل حثيث على المستويات السياسية والثقافية والحقوقية عربيا وإسلاميا ودوليا.

 عشرات الفلسطينيين أصيبوا جراء اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين عليهم في باحة الأقصى (الجزيرة)
عشرات الفلسطينيين أصيبوا جراء اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين عليهم في باحة الأقصى 

التعاون الإسلامي تدين
وعلى صعيد متصل، أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المصلين المتواجدين في باحاته.

واعتبرت المنظمة -في بيان- ما حدث “امتدادا لانتهاكات إسرائيل المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، وخرقا صارخا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي”.

وحمّلت منظمة التعاون حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الاعتداءات الممنهجة التي تشكل استفزازا كبيرا لمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم.

كما دعت المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة والمتكررة بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.

وسمحت قوات الاحتلال لنحو 1800 مستوطن باقتحام المسجد الأقصى بعد صلاة عيد الأضحى الأحد. كما قمعت الشرطة الإسرائيلية المصلين داخل المسجد، مما أسفر عن عشرات الجرحى نتيجة استخدام قنابل الغاز والرصاص المطاطي.

وذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد فيما يسمى ذكرى خراب الهيكل زاد بنسبة 17%، مقارنة بعددهم العام الماضي في المناسبة ذاتها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى