ايران

خامنئي يتعهد بمواصلة دعم الحوثيين ويدعو إلى الحوار بين اليمنيين

تعهد قائد الثورة الاسلامية اية الله السيد علي خامنئي بمواصلة دعم طهران لجماعة الحوثي اليمنية ودعا إلى الحوار بين اليمنيين لحماية وحدة وطنهم الذي مزقته الحرب.

ونقل التلفزيون الرسمي عن اية الله السيد علي خامنئي قوله، خلال اجتماعه مع محمد عبد السلام كبير مفاوضي حركة الحوثي الذي زار إيران ”أعلن دعمي لمقاومة رجال ونساء اليمن المؤمنين… شعب اليمن… سيشكل حكومة قوية“.

ويقاتل تحالف السعودية ضد الحوثيين منذ أربعة أعوام لكنهم لم يتمكنوا من التغلب عليهم رغم كل التجهيزات العكسرية الضخمة التي تمتلكها السعودية الا ان الحرب المدمرة اسفرت عن مقتل وجرح عشرات الألوف ودفعت البلد الفقير إلى شفا المجاعة.

وذكرت وكالة فارس للأنباء أن خامنئي، الذي أجرى لأول مرة محادثات في طهران مع ممثل كبير للحوثيين، دعا كذلك ”للتصدي بقوة للمؤامرات التي تقودها السعودية لتقسيم اليمن“.

ونقل التلفزيون عن خامنئي قوله ”يتعين دعم اليمن الموحد والمتحد بكامل سيادته. الحفاظ على وحدة اليمن ونظرا إلى عقائده الدينية وقومياته المختلفة يستلزم حوارا يمنيا–يمنيا“.

ويرفض زعماء إيران اتهامات الولايات المتحدة وحلفائها من دول الخليج العربية بأن طهران توفر الدعم العسكري والمالي للحوثيين، كما يتهمون الرياض بتعميق الأزمة هناك.

وذكرت وكالة تسنيم للأنباء، وهي وكالة شبه رسمية في إيران، أن وفد الحوثيين الذي وصل إلى طهران قبل بضعة أيام سلم خامنئي رسالة من زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى