إعلام

إسرائيل تقرر منع زيارة نائبتين أمريكيتين ديمقراطيتين

قالت نائبة وزير الخارجية الكيان الإسرائيلي تسيبي حوتوفلي إن كيان الاحتلال سيمنع زيارة نائبتين من الحزب الديمقراطي من أشد منتقديه في الكونجرس الأمريكي وهما رشيدة طليب وإلهان عمر واللتين كانتا تعتزمان القيام بجولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

وأضافت حوتوفلي في تصريح لراديو ريشيت الإسرائيلي ”اتُخذ القرار، القرار هو منع دخولهما“.

وحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكيان الاسرائيلي في وقت سابق يوم الخميس على منع زيارة النائبتين وهما أول امرأتين مسلمتين تنتخبان للكونجرس وتنتميان للجناح التقدمي للحزب الديمقراطي.

وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة (المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات) المؤيدة للفلسطينيين. وبحسب القانون الإسرائيلي يمكن رفض دخول داعمي الحركة لإسرائيل.

وانتقد ترامب خلال الشهور الماضية رشيدة طليب وإلهان عمر ونائبتين أخريين من الأقليات بالكونجرس، واتهمهن بمعاداة الكيان الاسرائيلي فيما ينظر إليه على نطاق واسع على أنه محاولة لحشد أصوات الجمهوريين في انتخابات 2020 الرئاسية.

وكتب ترامب على تويتر ”إذا سمحت إسرائيل للنائبة عمر والنائبة طليب بالزيارة، فسيظهر ذلك ضعفا كبيرا“.

ولم يعلن رسميا عن موعد للجولة لكن مصادر مطلعة على خطط الزيارة قالت إنها قد تبدأ مطلع الأسبوع القادم.

وذكر السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة رون ديرمر الشهر الماضي إنه سيتم السماح لهما بالدخول احتراما للكونجرس الأمريكي والعلاقات الأمريكية-الإسرائيلية.

وذكر معلقون سياسيون أن تراجع الكيان الاسرائيلي عن نيته السماح بدخول النائبتين ناجم على الأرجح من رغبة في اتباع موقف ترامب المتشدد حيالهما.

وقال مسؤول إسرائيلي في وقت سابق يوم الخميس إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء بارزين آخرين بحكومته عقدوا مشاورات يوم الأربعاء لاتخاذ ”قرار نهائي“ بشأن الزيارة.

ويمكن أن يؤدي منع مسؤولين أمريكيين منتخبين من الزيارة إلى تفاقم التوتر في العلاقات بين نتنياهو، الذي أبرز علاقته الوثيقة بترامب خلال حملته الانتخابية الحالية، وأعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس.

قالت مصادر مطلعة على استعدادات زيارة النائبتين الأمريكيتين للمسجد الأقصى ومحيطه إن الزيارة تحولت إلى نقطة خلاف.

ويوجد الموقع في منطقة استولت عليها إسرائيل مع الضفة الغربية في حرب 1967 وضمتها إليها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال مسؤول في وزارة ما تسمى الأمن الداخلي الإسرائيلية إن أي زيارة لطليب وعمر للمسجد الأقصى ستتطلب حماية أمنية إسرائيلية.

واندلعت أحداث عنف هناك يوم الأحد بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين بسبب التوتر حول زيارات يهود في يوم صادف احتفال المسلمين بعيد الأضحى وإحياء اليهود لذكرى خراب الهيكل.

 وتعود جذور رشيدة طليب (43 عاما) المولودة في الولايات المتحدة لقرية بيت عور الفوقا في الضفة الغربية. وما تزال جدتها وأقارب لها يعيشون هناك.

وتعود أصول إلهان عمر إلى الصومال التي هاجرت منها وهي طفلة للولايات المتحدة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى