الكويت

أسبوع مميز للمساعدات الانسانية الكويتية يتزامن مع عيد الأضحى المبارك

رغم أنھ لا یمر أسبوع إلا ویشھد على أیادي الكویت البیضاء في العمل الإنساني إلا أن الأسبوع الماضي كان متمیزا حیث سادتھ أجواء الاحتفال بعید الاضحى المبارك لتعكس القیمة الكبیرة للمساعدات الكویتیة.

ففي مثل ھذه الأیام المباركة من كل عام حیث تتجلى جمیع معاني الإنسانیة في أسمى صورھا تتبارى المؤسسات والھیئات الكویتیة في إیصال المساعدات الإنسانیة الى مستحقیھا.

وفي ھذا الاطار قامت جمعیة الھلال الاحمر الكویتي بالتعاون مع نظیرتھا الأردنیة بتوزیع كسوة العید والاضاحي على 2200 أسرة سوریة واردنیة محتاجة.

وقالت رئیس الوفد الى الاردن المتطوعة في الجمعیة حیاة مرزوق لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) انھم قاموا بتوزیع كسوة العید على الأطفال الایتام ولاجئین سوریین في مخیمات عشوائیة في محیط العاصمة الأردنیة عمان یستفید منھا 700 اسرة وذلك في اطار جھود الجمعیة ومبادراتھا الانسانیة بتقدیم مساعدات عینیة ومواد اغاثیة للاجئین السوریین منذ اندلاع الازمة التي تعصف ببلدھم.

وأضافت مرزوق ان عملیة التوزیع التي شملت مناطق عدة في الاردن اشتملت أیضا على توزیع الاضاحي على 1500 اسرة سوریة لاجئة واردنیة محتاجة. وأكدت أھمیة الدعم الذي تقدمھ الجمعیة في إدخال البھجة في نفوس المستفیدین من اللاجئین السوریین مع الاخذ في الاعتبار تقدیم العون لاكبر عدد ممكن من الاسر السوریة المتضررة من النزاع الذي یعصف بسوریا منذ عام 2011.

ومن جانبھ أشاد رئیس الھلال الأحمر الأردني محمد الحدید في تصریح ل(كونا) بجھود جمعیة الھلال الأحمر الكویتي “وحسھم الإنساني ودعمھم المتواصل منذ اندلاع الازمة السوریة عام 2011.”

ومازال اللاجئون السوریون یحظون بنصیب وافر من المساعدات الانسانیة الكویتیة ولكن ھذه المره من لبنان حیث قامت جمعیة الھلال الاحمر الكویتي بتوزیع الاضاحي وكسوة العید بمناسبة عید الاضحى المبارك على مئات اسر اللاجئین السوریین في شمال وشرق لبنان.

وقالت رئیس وفد الھلال الاحمر الى لبنان منى الشطي لوكالة الانباء الكویتیة ان الھلال الاحمر الكویتي وجریا على عادتھ في كل عام قام بتوزیع الاضاحي وكسوة العید على اللاجئین السوریین كمبادرة انسانیة في الوقوف الى جانبھم في ھذه الایام الفضیلة.

واشارت الى ان وفد الھلال الاحمر وزع بالتعاون مع جمعیة الصلیب الاحمر اللبناني وبالتنسیق مع سفارة الكویت لدى لبنان في منطقة (زحلة) في البقاع شرق لبنان 375 حصة من كسوة العید و250 حصة من الاضحیة لكل اسرة حصة.

وقامت الجمعیة كذلك بتوزیع 350 حصة من كسوة العید و260 حصة من الاضحیة في منطقة (قب الیاس) في البقاع وفي منطقتي (عكار) و(طرابلس) شمال لبنان 365 حصة من كسوة العید و230 حصة من الاضحیة.

وقالت الشطي ان الوفد زار ایضا محل توزیع الخبز في الشمال وقام في اطار “مشروع الخبز” الذي ینفذه منذ انطلاق الازمة السوریة بتوزیع الخبز على اللاجئین السوریین وعلى الفلسطینیین الذین نزحوا من سوریا الى لبنان من جراء الاحداث السوریة كما اقام الھلال الاحمر حفلا ترفیھیا للاطفال اللاجئین في الشمال.

یذكر ان الھلال الاحمر الكویتي ینفذ العدید من المشاریع الانسانیة لمساعدة اللاجئین السوریین في لبنان من توزیع الخبز الى المیاه وغسیل الكلى الى جانب المساعدات الغذائیة والعینیة في الاعیاد وشھر رمضان المبارك.

ننتقل في جولتنا الى الیمن حیث وزعت جمعیة الھلال الاحمر الكویتي 350 اضحیة في ست محافظات یمنیة خلال ایام عید الاضحى لیبلغ عدد المستفیدین من المشروع 248 اسرة معظمھم من النازحین او المتضررین من الحرب.

وقامت الجمعیة عبر شركائھا المحلیین بتوزیع 100 اضحیة لمحافظة (تعز) و50 اضحیة لكل محافظة من محافظات (الجوف) و(مأرب) و(لحج) و(صنعاء) و(حضرموت). وفي مدیریة (ساه) بمحافظة (حضرموت) اسھمت فاعلة خیر كویتیة عبر جمعیة (الھلال الاحمر الكویتي) ببصمة انسانیة فارقة في حیاة المواطنین الذین ذرفوا الدموع فرحا واحتفالا بوصول المیاه النظیفة الى مساكنھم بعدما حرموا منھا لعقود. ففي یوم السبت الموافق 10 اغسطس كان أھالي منطقة (نسمة) على موعد مع الحیاة اذ دشنت الجمعیة مشروع میاه (نسمة) الذي یستفید منھ نحو 300 شخص عانوا من العطش طیلة 35 عاما وكانوا یجلبون المیاه من مناطق بعیدة بطریق بدائیة.

وفي التفاصیل تكفلت الجمعیة بتمویل مشروع ربط انبوب من المشروع المحلي لمنطقة (عمر) بطول ثلاثة كیلومترات حتى آخر مخیم في منطقة (نسمة) وعمل ست تفرعات للانابیب عند كل تجمع في المنطقة لتصل المیاه النظیفة الى الاھالي.

واوضح مدیر عام الجمعیة عبدالرحمن العون في تصریح بھذه المناسبة ان الجمعیة سارعت باعتماد المشروع بتمویل فاعلة خیر كویتیة بعدما عرض علیھ في زیارتھ الاولى للمنطقة واطلاعھ على معاناة الناس واحتیاجھم جراء نقص المیاه.

بدوره ثمن مدیر عام مدیریة (ساه) عبدالله الجابري اسھام (الھلال الاحمر الكویتي) بھذا المشروع الذي ساعد عشرات الاسر التي تعیش في العراء وتفتقد الى المیاه الصالحة للشرب معبرا عن شكره لفاعلة الخیر التي تكفلت بتمویل المشروع.

وفي محافظة (الجوف) شمالي الیمن دشنت جمعیة الھلال الاحمر الكویتي مشاریع اغاثیة ضمن حملة (الكویت بجانبكم) حیث قامت بتسلیم ثلاث حضانات للاطفال الخدج بمستشفى (الجوف العام) وذلك بالتعاون مع (مجمع الافنیوز) و (شبكة استجابة للاعمال الانسانیة).

وتكفلت الجمعیة بتمویل اجراء 150 عملیة لاستئصال اللوزتین لدى اطفال المحافظة بزیادة 50 عملیة عما كان مقررا سلفا نظرا للاحتیاج الكبیر وذلك بعد التواصل مع امین عام الجمعیة مھا البرجس وموافقتھا على ذلك. كما شملت مشاریع الجمعیة في (الجوف) توزیع لحوم الاضاحي على الاسر النازحة والفقیرة بھدف مساعدتھم في الاحتفال بالعید وادخال السرور علیھم وتخفیف معاناتھم في ظل ھذه الظروف الصعبة.

وما زلنا في الیمن حیث افتتحت جمعیة الھلال الأحمر الكویتي في محافظة (مأرب) عددا من المشاریع الإغاثیة التي تأتي ضمن حملة (الكویت بجانبكم) المستمرة منذ سنوات.

وقام مدیر عام الجمعیة ونائب مدیر مكتب الصحة في (مأرب) محمد العبادي بوضع حجر الأساس لمشروع میاه مخیم (الجفینة) للنازحین.

ویشمل المشروع الذي تنفذه (شبكة استجابة للأعمال الإنسانیة) تمویل حفر بئر میاه وتوفیر وتركیب شبكة الأنابیب ومضخة ومنظومة طاقة شمسیة لتشغیلھا إضافة إلى خزان میاه. كما تم تدشین مشروع استئصال اللوزتین ل 170 طفلا في المستشفى العسكري ب(مأرب).

وسلمت الجمعیة كذلك عدد تسع حضانات للأطفال الخدج إلى مستشفى (كرى العام) ومستشفى (الشھید محمد ھائل) ومستشفى (26 سبتمبر) وذلك بالتعاون بین (الھلال الأحمر الكویتي) و(مجمع الأفنیوز).

ومن جانبھ أعرب العبادي في تصریح صحفي عن شكره لدولة الكویت أمیرا وحكومة وشعبا لوقوفھم الأخوي والإنساني مع الشعب الیمني. وأوضح أن “دولة الكویت الشقیقة خیرھا سابق وقدمت الكثیر من الخدمات للیمن عموما ول(مأرب) خصوصا”.

بدوره أكد العون في تصریح صحفي ان دولة الكویت و(الھلال الأحمر الكویتي) مستمرون في تقدیم كل أنواع الدعم المتاح للأشقاء في الیمن في قطاعات الصحة والمیاه وغیرھا.

الى العراق حیث قامت الكویت ومن خلال الامانة العامة للاوقاف بتوزیع اضاحي العید على النازحین العراقیین والاسر المتعففة بمدینة اربیل وذلك باشراف القنصلیة العامة للكویت في اربیل.

وقال القنصل العام للكویت في اربیل الدكتور عمر الكندري في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة ان ھذه الفعالیة الانسانیة تاتي ضمن حملة (الكویت بجانبكم) في اطار تنفیذ المبادرة الانسانیة الكریمة لحضرة صاحب السمو امیر البلاد الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح للتخفیف من معاناة الشعب العراقي والوقوف بجانبھ.

واشار الى ان الاضاحي ھذه شملت النازحین العراقیین في احد المخیمات جنوبي اربیل اضافة الى عدد من الاسر المتعففة واستفاد منھا اكثر من 2600 عائلة. واوضح الكندري ان المساعدات الكویتیة المختلفة سوف تستمر وتتنوع لتشمل جمیع مناحي الحیاة.

وبدوره وفي تصریح مماثل ل (كونا) تقدم ممثل مؤسسة (روناھي) الخیریة عمر طلال بالشكر للكویت ومنظماتھا الانسانیة لتقدیم الدعم المتواصل للنازحین العراقیین سواء كانوا داخل المخیمات وخارجھا اضافة الى الاسر المتعففة.

الى ذلك قامت الكویت ومن خلال الجمعیة الكویتیة للاغاثة بتوزیع 60 طنا من المواد الغذائیة على النازحین والمحتاجین بمحافظة كركوك وناحیة (العلم) التابعة لمحافظة صلاح الدین.

وقال مسؤول المساعدات الانسانیة بمؤسسة البارزاني الخیریة اسماعیل عبد العزیز ل (كونا) ان ھذه المساعدات تأتي ضمن حملة (الكویت بجانبكم) للتخفیف من معاناة النازحین العراقیین لافتا الى انھ تم توزیع الف سلة غذائیة على النازحین والمحتاجین في مدینة كركوك كما تم توزیع الف سلة اخرى على النازحین والمحتاجین بناحیة (العلم).

وقدم شكره للكویت ومنظماتھا الانسانیة على تقدیم شتى المساعدات على النازحین والمحتاجین في جمیع انحاء العراق.

ونختتم جولتنا من جمھوریة غانا حیث سلمت سفارة الكویت لدیھا شیكا بقیمة 267696 دولارا امریكیا تبرعا من مجموعة من المحسنین بدولة الكویت.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى