سوريا

دمشق تعلن فتح معبر لخروج المدنيين من منطقة التصعيد في إدلب

أعلنت دمشق الخميس فتح معبر لخروج المدنيين الراغبين من المنطقة التي تشهد تصعيداً عسكرياً منذ أشهر في إدلب ومحيطها في شمال غرب البلاد، وذلك غداة سيطرتها على مدينة خان شيخون الاستراتيجية وحصارها قرى وبلدات عدة واقعة تحت سيطرة هيئة الارهابيين.

وقال مصدر في وزارة الخارجية السورية، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، “تعلن الجمهورية العربية السورية عن فتح معبر إنساني في منطقة صوران في ريف حماة الشمالي بحماية قوات الجيش العربي السوري”، مشيرا الى أن الهدف منه هو “تمكين المواطنين الراغبين في الخروج من المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين في ريف حماة الشمالي وإدلب الجنوبي” باتجاه مناطق سيطرة النظام في محافظة حماة (وسط).

وتلجأ قوات الجيش السوري عادة إلى استراتيجية فتح المعابر أمام المدنيين للخروج بعد حصار مناطق تحت سيطرة الارهابيين باتت على وشك استعادة السيطرة عليها، إن عبر اتفاقات إجلاء أو عبر عمل عسكري، على غرار ما حصل في شمال حمص او الغوطة الشرقية قرب دمشق او مدينة حلب (شمال).

وسيطرت قوات الجيش السوري على مدينة خان شيخون الاستراتيجية في ريف إدلب الجنوبي حيث يمر الطريق الدولي الذي يربط مدينة حلب شمالاً بالعاصمة دمشق. وتمكنت بذلك من فرض حصار على منطقة ممتدة من جنوب خان شيخون إلى ريف حماة الشمالي، وأغلقت كافة المنافذ أمام القوات التركية الموجودة في أكبر نقطة مراقبة في بلدة مورك في شمال حماة.

وتتواجد القوات التركية الداعمة للارهابيين في هذه النقطة وغيرها بموجب اتفاق مع روسيا هدف الى وقف التصعيد في المنطقة، لكنه لم ينجح في ذلك.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى