لبنان

وزير خارجية لبنان: آن الأوان لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

– قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم الجمعة “انه آن الاوان للمواطن السوري ان يعود الى وطنه بشكل كريم وآمن وعلينا ان نتعاون وننسق مع تركيا والأردن ودول الجوار المحيطة بسوريا لتأمين الظروف المواتية لهذه العودة”.
ودعا باسيل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو الذي يزور لبنان حاليا الى التفريق بين الحل السياسي وضرورة السير به وبين المضي بتأمين عودة اللاجئين واعادة اعمار سوريا.
وبالنسبة للقضية الفلسطينية شدد باسيل على “موقف لبنان الرافض شراء الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني”.
من جهته قال اوغلو “ان تركيا ستتعاون مع الدولة اللبنانية لحل ازمة اللاجئين السوريين في اسرع وقت” داعيا المجتمع الدولي لدعم اللاجئين الذين عادوا الى المناطق المحررة وتوفير مقومات الحياة الكريمة لهم.
واضاف “نريد حلا سياسيا للازمة السورية في المنطقة وان ينضم لبنان الى محادثات “آستانا” لذلك وجهنا اليه الدعوة كدولة مراقبة.
واشار الى تعاون تركيا مع المجتمع الدولي لإعادة اللاجئين بشكل آمن الى المناطق التي حررتها لافتا الى عودة نحو 3640 نازحا سوريا حتى اليوم.
من جهة اخرى ابدى الوزير التركي رغبة بلاده في استثمار الشركات التركية في لبنان في مجال الطاقة وتصديرها الى الدول الاوروبية.
وقال اوغلو “نوجه رسالة الى جميع دول المنطقة والعالم اننا سنحمي جميع الحقوق النفطية لتركيا وشمال قبرص ولن تكون هناك اتفاقيات لاستخراج النفط في المنطقة دون تركيا وشمال قبرص”.
ويستأجر لبنان من تركيا بواخر لتوليد الكهرباء انتظارا لبناء معامل انتاج تؤمن الكهرباء لكل اللبنانيين على مدار الساعة. (النهاية) ك ب ش / أ م س

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى