ايران

ايران تعلن وقف جميع التزاماتها بالاتفاق النووي بمجال الابحاث والتطوير

طهران – 5 – 9 (كونا) — اعلنت وزارة الخارجية الايرانية ان طهران اوقفت اعتبارا من الخميس جميع التزاماتها في الاتفاق النووي في مجال الابحاث والتطوير النووي.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي القول ان وزير الخارجية محمد ظريف وجه رسالة الى الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني بهذا المضمون.
واضاف ان ظريف قال في الرسالة “نظرا للتداعيات الناجمة عن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وفرضها الحظر من جديد على ايران وعجز بريطانيا وفرنسا والمانيا في تنفيذ التزاماتها في اطار الاتفاق وبيانات اللجنة المشتركة فان طهران توقف اعتبارا من اليوم جميع التزاماتها في مجال الابحاث والتطوير النووي”.
واكد ظريف ان هذا الاجراء يأتي في مسار حقوق ايران في الاتفاق النووي وفق الفقرة 36 من الاتفاق وردا على الانتهاك الواسع والمستمر للاتفاق النووي خلال الاشهر ال16 الماضية.
واشار الى انه سيتم اطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفاصيل التقنية لوقف التزامات ايران في مجال الابحاث والتطوير النووي في وقت لاحق.
وابدى ظريف استعداد ايران لمواصلة المحادثات مع الاطراف المتبقية في الاتفاق النووي في مختلف المستويات والعودة الى التنفيذ الكامل للاتفاق في حال تنفيذ الاطراف الاخرى جميع تعهداتها في اطاره.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني اعلن امس الاربعاء ان المرحلة الثالثة من تقليص التزامات بلاده بالاتفاق النووي ستبدأ الجمعة.
ووقعت ايران في عام 2015 الاتفاق النووي مع مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الى جانب المانيا بيد ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعلن في مايو 2018 الانسحاب من الاتفاق وفرض عقوبات على طهران استهدفت قطاعات المصارف والطاقة والمعادن. (النهاية) ر س / م م ج

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى