الصين

مجموعة “علي بابا” تطلق عملية كبيرة في بورصة هونغ كونغ في أوج فوضى سياسية

أطلقت المجموعة الصينية العملاقة للتجارة الالكترونية علي بابا إطلاق عملية اكتتاب لإدراجها في بورصة هونغ كونغ حيث تأمل في جمع 13 مليار دولار بينما على الرغم من الفوضى السياسية.

واختارت المجموعة التي أسسها الملياردير الصيني جاك ما الذي حقق في 2014 أكبر عملية إدراج في البورصة في التاريخ في وول ستريت، سوق المال الصينية لجمع أموال يمكن أن تساعده في تطور “علي بابا” عالميا.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة دانيال جانغ ، إن “علي بابا” شركة “فتية لا يتجاوز عمرها 20 عاما وهذه انطلاقة جديدة”.

وحرص على توجيه إشارات تؤكد الثقة في هونغ كونغ. وقال إن المجموعة ترغب في “المساهمة بطريقتنا الصغيرة والمشاركة في مستقبل هونغ كونغ”. وأضاف “خلال هذا الوقت من التغيير المستمر، لا نزال نعتقد أن مستقبل هونغ كونغ لا يزال مشرقا”. ويتم تداول أسهم الشركة بالفعل في نيويورك.

– أقرب إلى بكين –

ذكر جانغ بأن “علي بابا” استبعدت “بأسف” إدراجها في بورصة هونغ كونغ عندما اختارت نيويورك في 2014. وكانت قد جمعت في الاكتتاب حينذاك 25 مليار دولار وهو مبلغ قياسي عالمي للعملية إدراج في بورصة.

وتطرح المجموعة عددا من الأسهم يصل إلى 575 مليونا بسعر يبلغ 188 دولار هونغ كونغ كحد أقصى للسهم الواحد، اي ما مجموعه 13,8 مليار دولار أميركي أو 12,5 مليار يورو.

وهذا المبلغ اقل من التقديرات الأخيرة. فقد أعلنت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” التي تملككها علي بابا الأربعاء أن المجموعة تعتزم جمع مبلغ يصل إلى 15 مليار دولار أميركي، ما كان سيجعل منها أكبر عمالية اكتتاب في بورصة المستعمرة البريطانية السابقة منذ 2010.

وتحدثت وسائل إعلام في نهاية ايار/مايو عن عشرين مليار دولار. لكن الاضطرابات التي اندلعت بعد ذلك منعت المجموعة من القيام بعملية أوسع.

ويحاول القادة الصينيون تشجيع مجموعات التكنولوجيا العملاقة على الاكتتاب في مكان أقرب إلى بكين بعد خسارة علي بابا وكذلك مجموعة الانترنت العملاقة بايدو، لمصلحة وول ستريت.

– مليارا مستهلك في 2036 –

استفادت المجموعة التي تأسست في 1999 من اندفاع المستهلكين للتجارة الالكترونية واصبحت واحدة من أكبر المجموعات المدرجة في البورصة في العالم.

وجاءت عملية الاكتتاب هذه بعد أن قامت بورصة هونغ كونغ بتعديل قواعدها بينما حثّت الرئيسة التنفيذية للمدينة كاري لام مؤسس المجموعة على القيام بعملية الاكتتاب فيها.

وقالت المجموعة إنّ “الإدراج في هونغ كونغ سيتيح لعدد أكبر من مستخدمي الاقتصاد الرقمي لعلي بابا والمساهمين فيه بالاستثمار والمشاركة في في نمو” المجموعة.

والاثنين، انفق المستهلكون الصينيون مبلغا قياسيا على منصات “علي بابا” الاثنين خلال فترة الشراء السنوية “يوم العازبين” أكبر حدث للتسوق طوال 24 ساعة في العالم.

وأعلنت المجموعة العملاقة أنّ المستهلكين انفقوا 38,3 مليار دولار على منصاتها بزيادة بلغت 26 بالمئة من الرقم القياسي السابق الذي تم إنفاقه العام الماضي.

وتأمل المجموعة في أن يبلغ عدد مستهلكيها في الصين مليار شخص (من اصل 1,4 مليار نسمة) خلال خمس سنوات، ثم كليارين في العالم في 2036.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى