الحلف الأطلسي

تحت ضغط الولايات المتحدة… قمة (ناتو)..الاتفاق على زيادة نفقات الدول الأعضاء للانفاق العسكري الحربي

لندن – 4 – 12 (كونا) — اتفق قادة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الاربعاء على زيادة النفقات العسكرية للدول الأعضاء الى اثنين بالمئة من اجمالي الناتج المحلي الاجمالي لكل دولة عضو.
وذكر البيان الذي صدر في ختام القمة التي عقدت في لندن تزامنا مع الذكرى ال70 لتأسيس (ناتو) ان قيمة الاستثمارات غير الأمريكية في المجال العسكري بلغت حاليا نحو 130 مليار دولار مسجلة نموا إيجابيا في الأعوام الخمسة السابقة.
واوضح البيان انه عملا بالمادة الثالثة لمعاهدة تاسيس الحلف فان كل الدول الأعضاء ملتزمة بتعزيز قدراتها الدفاعية الفردية والجماعية مضيفا ان ثمة تقدما كبيرا يتم احرازه في هذا المجال.
واقر البيان بان (الناتو) يواجه تحديات مستمرة نابعة من مختلف التوجهات الاستراتيجية سواء من جانب روسيا او من الإرهاب الدولي بكل اشكاله فضلا عن التحديات للنظام الدولي من جانب بعض الدول او المجموعات.
واكد ان (الناتو) تحالف دفاعي لايشكل اي تهديد ضد اي دولة مضيفا ان الحلف مصمم على حماية نفسه عبر التأقلم مع التحديات الحالية والمستقبلية من خلال رفع الجاهزية العسكرية وتعزيز المقاربة الامنية الشاملة.
كما اكد انه تم تكليف الامين العام للحلف يانس ستولتنبرغ بمباشرة المشاورات على مستوى مجلس وزراء الخارجية بشأن تعزيز الدور السياسي للناتو.
واختتم البيان بالتاكيد على ان “الحلف قوي بتحالف أعضائه لضمان امن كل الدول وحماية الامن والسلم والحريات للأجيال القادمة ومنع نشوب الحروب والنزاعات”. (النهاية) م ر ن / م م

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى