الهند

الهند.. مواصلة الاحتجاجات ضد قانون الجنسية الجديد الذي يشرع العنصرية ضد المسلمين

نيودلهي – 14 – 12 (كونا) — استمرت الاحتجاجات ضد قانون الجنسية المعدل في مختلف انحاء الهند اليوم السبت حيث شهدت البنغال الغربية لعمليات عنف على نطاق واسع.
وذكرت التقارير المحلية ان الاحتجاجات انتشرت الى مدن جديدة في ولايات آسام شمال شرق الهند والبنغال الغربية (أوتار براديش) و(نيودلهي) و(مهاراشترا) و(كيرالا) و(تاميل نادو) و(كرناتكا) وسط اصدار عدد من الدول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة نصائح لتجنب السفر الى الولايات المتضررة.
واجتمع الاف من المحتجين في مختلف مدن العاصمة نيودلهي سيما في حي (جانتار مانتير) فيما واصل الطلاب في الجامعة الملية الاسلامية في العاصمة احتجاجاتهم ضد قانون الجنسية المعدل الذي يمنح الجنسية للاجئين من البلدان المجاورة من باكستان وبنغلاديش وافغانستان غير المسلمين وأغلقت السلطات خدمات مترو في دلهي في عدد من بوابات الدخول والخروج بسبب الاحتجاجات.
وقالت رئيسة حزب المعارض سونيا غاندي خلال كلمتها امام المحتجين في نيودلهي اليوم ان قانون الجنسية الجديد سيهدم روح الهند وان الحكومة الحالية بدلا من ان تركز على القضايا التي يواجهها المواطنون تركز على تنقيذ خططها التقسيمية مضيفة ان حزبها “سيقوم مع المظلومين”.
وذكرت وكالة (برس ترست اوف انديا) الهندية ان المحتجين احرقوا خمسة قطارات في مرشد آباد وعشرات من حافلات ركاب في مختلف مدن البنغال الغربية كما انتشرت اعمال العنف في عدد من المناطق وسط مطالبة رئيس وزراء الولاية (مامتا بانرجي) بتجنب اعمال العنف خلال الاحتجاجات واتباع سبل مشروعة للتعبير عن معارضتهم للقانون.
وأعلن موظفو حكومة ولاية (آسام) أنهم سيضربون عن العمل في 18 ديسمبر احتجاجا على القانون وسط مواصلة الاحتجاجات المدنية وتعليق خدمات الانترنت وتعطل خدمات النقل من والى الولاية كما شهدت ولايات (ميغالايا) (ناجالاند) و(أروناتشال براديش) و(مانيبور) و(ميغالايا) و(ميزورام) و(ناجالاند) و(سيكيم) و(تريبورا) شمال شرق البلاد مظاهرات واحتجاجات ضد القانون.
واجتمع في مدينة (كالكوت) بولاية كيرالا شمالي الهند مئات الالاف من المسلمين حيث دعت جمعية العلماء لعموم كيرالا التي تعد اكبر جمعية للمسلمين في الولاية للاصطاف ضد القانون فيما قررت الاحزاب الحاكمة والمعارضة في الولاية تنظيم احتجاجات يوم الاثنين المقبل.
وواصل الطلاب في جامعة عليكرة الإسلامية بولاية (أوتار براديش) احتجاجاتهم ضد قانون الجنسية كما شهدت مدن (باتنا) و(غيا) في ولاية (بيهار) لاحتجاجات المدنيين والطلاب. (النهاية) ا ت ك / م م ج

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى