المانيا

برلين ترفض عقوبات الكونغرس الأمريكي على خط الغاز الروسي الى المانيا

برلين – 18 – 12 (كونا) — أعربت الحكومة الألمانية اليوم الاربعاء عن رفضها قرار الكونغرس الامريكي فرض عقوبات على الشركات العاملة في خط نقل الغاز من روسيا الى ألمانيا (نورد ستريم 2).
وقالت رئيسة الحكومة انغيلا ميركل في خطاب امام البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) ان الحكومة الألمانية من ناحية المبدأ ترفض فرض هذا النوع من العقوبات مؤكدة في الوقت نفسه ان الوضع يتطلب اجراء مباحثات جدية مع الولايات المتحدة حول العقوبات.
واضافت ان الوضع يتطلب الان النظر في كيفية تطور مشروع الطاقة الروسي الألماني مشيرة الى ان بلادها تجري مشاورات مع الحكومة الاوكرانية حول اتفاقية للغاز.
من جانبها اعتبرت لجنة العلاقات الاقتصادية الألمانية الروسية عقوبات الكونغرس بأنها “اعتداء على استقلالية قرارات الاتحاد الأوروبي”.
وقال رئيس اللجنة اوليفر هيرمس في تصريح لوسائل الاعلام ان الخط “يمد المستهلكين والقطاعات الاقتصادية في المانيا ودول الاتحاد الاوروبي بغاز سعره مناسب الامر الذي يشجع على اكمال المشروع”.
وحث المسؤول الحكومة الألمانية على الرد على هذه العقوبات بالقول “اذا لم نقل كلمة صريحة ضد هذه العقوبات فإننا سنصبح على المدى البعيد كرة تتقاذفها القوى الدولية فاقتصادنا يجب ان يبقى قادرا على المنافسة”.
وفرض الكونغرس الامريكي امس الثلاثاء عقوبات على الشركات العاملة في خط انابيب الغاز الروسي الألماني (نورد ستريم 2) الذي يربط اليابستين الألمانية والروسية عبر بحر البلطيق من اجل ايصال الغاز الروسي الى غرب اوروبا.
وكشفت موسكو عن المشروع في 2014 عقب تصاعد التوتر مع أوكرانيا التي كان جل الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا يمر عبر أراضيها.(النهاية) ع ن ج / أ م س

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى