صوت و صورةكتاب وآراء

الغارديان: المملكة المتحدة “تعمدت فصل الأطفال اللاجئين عن العائلات في انتهاك صارخ للقانون الدولي”

في الغارديان أيضاً نقرأ مقالاً بقلم ديان تايلور بعنوان “الحكومة البريطانية مطالبة بلم شمل الأطفال اللاجئين مع عائلاتهم”، وجاء وفي عنوانه الفرعي أن المملكة المتحدة “تعمدت” فصل العائلات في انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

وتقول ديان إن الحكومة البريطانية تمنع بشكل “متعمد وهدام” اللاجئين الأطفال من أن يكونوا مع أسرهم، “وتتركهم بدلا عن ذلك في رعاية السلطات المحلية”.

وتضيف أن المملكة المتحدة يوجد فيها “ثالث أكبر عدد من طالبي اللجوء من الأطفال غير المصحوبين بذويهم في أوروبا، ووصل عدد طالبي اللجوء إلى 3060 شخصاً عام 2018. تم الاعتراف بـ 1072 منهم كلاجئين مع منح 73 آخرين الحماية الإنسانية”.

وتقول الكاتبة في حين أن البالغين الذين يمنحون حق اللجوء في بريطانيا يحق لهم اصطحاب أطفالهم فإن العكس غير صحيح. والأطفال الذين تمنحهم الحكومة البريطانية حق اللجوء، لا يمكنهم إحضار أهاليهم أو أشقائهم. وبريطانيا هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لا تسمح بهذه الطريقة بلم الشمل العائلي”.

وتقول تايلور إن وزارة الداخلية البريطانية أكدت أنها لا تعتزم تغيير قراراتها، انطلاقاً من أن السماح للأطفال من اللاجئين بلم الشمل وجمع أفراد عائلاتهم وإحضارهم إلى المملكة المتحدة “سيخلق حوافز ضارة، تشجع الأطفال على القيام برحلات خطيرة”.

لكن تضيف الكاتبة أن تقرير “بدون عائلتي” الصادر عن منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة ومجلس اللاجئين ومنظمة إنقاذ الطفولة، وجد أن الأطفال “غير مطلعين على القوانين المتعلقة بلم الشمل في الدول الأوروبية المختلفة، وأن ما دفعهم إلى الهرب من بلادهم هو فقط البحث عن الأمان”.

وتستشهد الكاتبة بالتقرير الذي يقول إن “هؤلاء الأطفال المصابين بصدمات نفسية سيكونون أكثر قابلية للشفاء، في حال كان لديهم شعور بالاستقرار بوجودهم إلى جانب والديهم وإخوتهم، بدل وضعهم تحت مسؤولية نظام الرعاية الاجتماعية، حيث قد يتعرض بعضهم للاستغلال”.

وتضمن التقرير، كما تقول الكاتبة، مقابلات مع 12 من الأطفال والمراهقين الذين قدموا من مناطق النزاع مثل سوريا والسودان وإريتريا، وحصلوا على حق اللجوء فضلاً عن التحدث إلى المحامين والأخصائيين الاجتماعيين إلى جانب تحليل القوانين والتشريعات الخاصة باللجوء في بريطانيا. وخلص إلى “اتهام الحكومة بانتهاك صارخ للقانون الدولي، والتسبب في ضرر لا شفاء منه للأطفال”. وتقول إن التقرير “يدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للسماح للأطفال بالاجتماع مع والديهم وإخوتهم”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى