فلسطين المحتلة

الاعتداءات الاسرائيلية: استيلاء الاحتلال الصهيوني على مزيد من الاراضي الفلسطينية عبر إعلان المحميات

رام الله – 18 – 1 (كونا) — ذكر تقرير فلسطيني اليوم السبت أن إعلان إسرائيل سبعة مواقع في الضفة الغربية محميات طبيعة وتوسيع 12 أخرى يعني وضع اليد على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية المصنفة (ج).
وقال التقرير الأسبوعي الصادر عن المكتب الوطني الفلسطيني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن “المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية مناطق احتياط للتوسع الاستيطاني والسطو على أراضي الفلسطينيين”.
وأشار التقرير إلى ما نشره موقع مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم) إلى أن إسرائيل أعلنت نحو 20 في المئة من أراضي الاغوار “محميات طبيعية” و”حدائق وطنية”.
وأضاف أن السلطات الإسرائيلية تمنع الفلسطينيين في الضفة الغربية من استغلال أراضيهم الواقعة في مناطق المحميات وتحد من التمدد العمراني للفلسطينيين وتسمح في المقابل بتوسيع المستوطنات والبؤر الاستيطانية.
وأوضح أن إعلان السلطات الإسرائيلية ليس من أجل حماية الطبيعة بل لحجز تلك الأراضي وابعاد الفلسطينيين عنها وبناء المستوطنات ومعسكرات الجيش بالقرب منها.
وكان وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت قد صادق الأسبوع الماضي على قرار الإعلان عن سبع محميات طبيعية تبلغ مساحتها 130 ألف دونم معظمها أراضي دولة والباقي 20 ألف دونم وفقا للتقديرات أراضي ملكية خاصة للفلسطينيين.
وتسعى إسرائيل للسيطرة على مناطق (ج) حسب اتفاق (أوسلو) للسلام بين منظمة التحرير وإسرائيل وتقدر مساحة المناطق بحوالي 62 في المئة من أراضي الضفة الغربية. (النهاية) ن ق / ع ع

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى