علوم وتكنولوجيا

مشروع أمنية يؤكد أهمية دور (كونا) في نشر الوعي البيئي وتعزيز ثقافته في المجتمع

أكد القائمون على مشروع (أمنية) التطوعي لإعادة تدوير البلاستيك أهمية دور وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في نشر الوعي البيئي في المجتمع الكويتي وتعزيز ثقافته بما يفضي وبتعاون جميع الجهات الرسمية والتطوعية إلى المحافظة على البيئة الكويتية وحمايتها.
وقال ممثل مشروع أمنية عبدالعزيز العتيبي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس بمناسبة زيارة وفد مشروع (أمنية) إلى مبنى الوكالة إن الدعم المميز من (كونا) وتعاونها الكبير مع المشروع يؤديان مساهمة كبيرة في تحقيق أهداف (أمنية) في تشجيع المجتمع على المشاركة في عملية إعادة التدوير.
وأضاف العتيبي أن التعاون بين (كونا) ومشروع أمنية من شأنه أيضا تعزيز ثقافة حماية البيئة إذ يتمثل تعاوننا مع الوكالة في جانب منه بتعزيز ثقافة الفرز من المصدر بهدف إعادة التدوير للبلاستيك في مبنى الوكالة.
وأوضح أنه تم توفير حاويات خاصة بمشروع أمنية في مبنى الوكالة ليتم جمع النفايات البلاستيكية يوميا فيها “وتلمسنا كل تعاون من قبل القائمين والعاملين في (كونا) بالنظر إلى إدراكهم لأهمية مشروع (أمنية) لاسيما على البيئة الكويتية”.
ولفت إلى أن تعاون الجهات العامة ككل ومساهمتها في دعم المشاريع الممولة من الصندوق الوطني لتنمية ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بات ملحوظا على جميع الصعد.
وعن مشروع (أمنية) أفاد بأنه بدأ تطوعيا ليصبح صناعيا مدعوما من الدولة وانطلق بفكرة من إعادة تدوير مادة البلاستيك ومعظمها في عبوات الماء وكان الهدف نشر الوعي وكانت البداية تحديدا في الخامس من أغسطس عام 2015.
وذكر أن بداية العمل كانت بجمع المواد البلاستيكية من أمام المنازل وخلال السنة الأولى “وصلنا إلى المدارس والكليات والمعاهد ووجدنا تجاوبا كبيرا لناحية نشر الوعي بثقافة الفرز من المصدر وإعادة تدوير مواد البلاستيك”.
وبين العتيبي أن المشروع سيتحول إلى المصنع الأول من نوعه في منطقة الخليج لإعادة تدوير مواد (البي تي) البلاستيكية ومساعدة البيئة على التخلص من المواد البلاستيكية خصوصا عبوات الماء وإقامة صناعة إعادة تدوير في الكويت ودعم الشباب وتمكينهم بمساعدة الدولة والقيادة بالممارسة.
ولفت إلى أن (أمنية) أول مشروع صناعي تم اعتماده من الصندوق الوطني لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت عبر تأجير أرض صناعية في منطقة الجهراء وطلبنا خط الإنتاج ونعمل على المكان.
وقال إن مشروع (أمنية) سباق في إقامة إعادة تدوير النفايات ويعتبر النموذج للصناعات الصغيرة “ونحن نعمل مع الصندوق الوطني لدعم المشاريع في تمكين الشباب الذين عليهم التحرك لتحقيق أحلامهم المستقبلية”.
يذكر أن مشروع أمنية لديه تعاون قائم أيضا مع الكثير من الجهات العامة والخاصة ومنها وزارتا الشؤون الاجتماعية والعمل والصناعة والهيئة العامة للبيئة إلى جانب الدور الكبير الداعم للصندوق الوطني وشركة (إيكويت) للبتروكيماويات الكويتية وغيرها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى