ليبيا

الصراع الغربي الغربي على ثروات ليبيا… لافروف: لا حل عسكريا لأزمة ليبيا والمطلوب العودة لاتفاق برلين

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم على أنه لا حل عسكريا للأزمة الليبية، وقال إنه من الضروري الالتزام بنتائج الاتفاق المبرم في مؤتمر برلين الذي عقد في يناير/كانون الثاني الماضي.

وجاء تصريح لافروف في اجتماع عقده اليوم مع ممثلي جمعية الدبلوماسيين الشعبية عبر دائرة تلفزيونية، وذكر فيه الوزير الروسي أن عدم التقيد بقرارات مؤتمر برلين أدى إلى استئناف الاشتباكات في ليبيا.

وأكد لافروف أن بلاده لديها نهج مشترك مع الدول الأوروبية والإقليمية بشأن استمرار العملية السياسية في ليبيا.

اتفاق برلين
وكانت العاصمة الألمانية برلين استضافت في 19 يناير/كانون الثاني الماضي مؤتمرا دوليا بشأن ليبيا دعا جميع أطراف الصراع إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وفق مبادرة تركية روسية، والعودة إلى المسار السياسي لمعالجة النزاع، وهو ما طالب به أيضا قرار تبناه مجلس الأمن في 12 فبراير/شباط الماضي.

وتشهد ليبيا انقساما سياسيا وعسكريا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا ومقرها في طرابلس واللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود قوات تسيطر على شرقي البلاد والكثير من جنوبها، وقد أطلقت منذ أكثر من عام هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس.

ورغم إعلان قوات حفتر في 21 مارس/آذار الماضي الموافقة على هدنة دعت لها الأمم المتحدة للتركيز على جهود مكافحة فيروس كورونا، إلا أنها تواصل هجوما على طرابلس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى