علوم وتكنولوجيا

نائب وزير الخارجية الامريكي جون سوليفان يؤكد اهمية مؤتمر اعمار العراق الذي سيعقد بالكويت

اكد نائب وزير الخارجية الامريكي جون سوليفان اليوم الخميس اهمية مؤتمر اعادة اعمار العراق الذي سيعقد في دولة الكويت في وقت لاحق من الشهر الجاري.
يأتي موقف سوليفان عقب زيارة رسمية للعراق قام بها مؤخرا حيث بحث فيها مع المسؤولين العراقيين العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من ضمنها الفرص الاستثمارية.
وقال سوليفان للصحفيين ان “المؤتمر المقبل لاعادة اعمار العراق الذي سيعقد في دولة الكويت سيتيح فرصة مهمة للحكومة العراقية لعرض العديد من الفرص الاستثمارية الجذابة للمستثمرين الاجانب بما في ذلك الشركات الامريكية من اجل اثبات ان العراق مفتوح لرجال الاعمال وانشطتهم التجارية”.
واوضح المسؤول الامريكي انه اتفق مع الجانب العراقي على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التجارة والتمويل والسياسة والتعاون الدبلوماسي.
وذكر انه بحث مع المسؤولين العراقيين الهزائم الاخيرة التي لحقت بما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) مضيفا ان اعضاء التحالف الدولي لمواجهة (داعش) سيبحث على المستوي الوزاري خلال مؤتمر اعادة اعمار العراق الذي سيعقد في الكويت في ال13 من الشهر الجاري سبل تعزيز التنسيق من اجل القضاء على (داعش).
وفيما يتعلق باقليم كردستان العراق قال سوليفان انه دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بمواصلة العمل مع رئيس الوزراء الكردستاني نيجيرفان برزاني للتوصل الى حلول عملية للعديد من القضايا الخلافية مثل الرواتب واعادة فتح المطارات الكردية.
كما تطرق الى زيارته الاخير الى افغانستان حيث قال “خلال الاجتماعات التي عقدتها هناك اكدت لي القيادة الأفغانية أنه بالرغم من الأحداث المأساوية الأخيرة ستواصل الحكومة الأفغانية العمل على تهيئة الظروف اللازمة لجلب حركة طالبان الى طاولة المفاوضات وتهيئة البيئة المناسبة من اجل تحقيق سلام مستدام”.
وانتقد سوليفان حركة طالبان حيث قال “الجميع في افغانستان يريد السلام ما عدا حركة طالبان .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى