الكويتصحة وغذاء

حملة (كان) تختتم برنامجها التدريبي للكشف عن سرطان الثدي

أعلنت الحملة الوطنیة للتوعیة بمرض السرطان (كان) الانتھاء من المرحلة الثالثة لبرنامج (تدریب مدربین) للكشف عن سرطان الثدي بتخریج المتدربات الذي أطلقتھ الحملة ضمن برامجھا للتوعیة بسرطان الثدي في حملة (بدي نفسك).
وقال رئیس مجلس إدارة الحملة الدكتور خالد الصالح في كلمة الیوم السبت خلال حفل ختام البرنامج التدریبي إن الحملة ھدفت الى إعداد مدربات في أماكن مختلفة على أن تقوم كل مدربة بتدریب عشر سیدات في مكان عملھابما ینشر التوعیة بطریقة الفحص الذاتي للثدي لعدد أكبر من السیدات.
وأضاف الصالح أنھ سیتم منح كل متدربة شھادة مدرب تمكنھا من تدریب نساء أخریات وبذلك تكون الدورة التدریبیة قد حققت ھدفھا في نشر التوعیة للفئة المستھدفة مما یحقق نسبة قدوم مبكر أعلى ونسب شفاء أكثر.
من جانبھا قدمت طبیب علاج الأورام بالإشعاع في مركز الكویت لمكافحة السرطان الدكتورة نشوى مصطفى شرحا مبسطا عن تشریح الثدي والغدد اللمفاویة والغدد اللبنیة من خلال صور توضیحیة خلال المحاضرة الأخیرة في البرنامج بالاضافة إلى شرح كیفیة عمل الفحص الذاتي بطرق مختلفة.
وأكدت أھمیة الكشف المبكر للأورام مشیرة الى أن نسبة الشفاء مع الكشف المبكر تصل الى 90 في المئة ویقلل من نسبة إزالة الثدي وأخذ العلاجات الاشعاعیة والكیمیائیة ویقلل أیضا من الضغط النفسي والعصبي.
وأقیم حفل ختام البرنامج التدریبي برعایة رئیسة مجلس إدارة الجمعیة الكویتیة التطوعیة النسائیة لخدمة وتنمیة المجتمع الشیخة فادیة سعد العبدالله السالم الصباح.
یذكر أن شھر أكتوبر ھو الشھر العالمي للتوعیة حول سرطان الثدي وھي مبادرة عالمیة بدأ العمل بھا على المستوى الدولي في أكتوبر 2006 حیث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الوردي كشعار لھا من أجل التوعیة من مخاطر سرطان الثدي كما یتم عمل حملة خیریة دولیة من أجل رفع التوعیة والدعم وتقدیم المعلومات والمساندة ضد ھذا المرض.

محمد شهريان

Mohammad Shaharyan

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى