الكويتصحة وغذاء

حملة (كان): سرطان البروستاتا من الأمراض السرطانية الأكثر انتشارا بين الرجال

قال رئیس مجلس إدارة حملة (كان) الدكتور خالد الصالح ان سرطان البروستاتا من الأمراض السرطانیة الأكثر انتشارا بین الرجال لافتا الى ان نسبة الإصابة في الكویت بلغت ما یزید على 14 إصابة لكل مئة ألف نسمة بمعدل 55 حالة بین الكویتیین و52 حالة بین غیر الكویتیین.
وأضاف الصالح في تصریح صحفي الیوم الاثنین ضمن فعالیات حملة سرطان البروستاتا التي اطلقتھا حملة (كان) تحت شعار (التوعیة وقایة) ان ھناك اكتشافا لأكثر من حالتین جدیدتین أسبوعیا تصاب بھذا المرض.
وبین انھ من المعروف علمیا ان سرطان البروستاتا ھو سرطان كبار السن لذا ینصح كل رجل فوق الخمسین عاما بعمل فحص الPSA سنویا اذ ان زیادة ھذه الدلالة تعتبر جرس إنذار بعد ان أثبتت الدراسات أن معظم المصابین ھم من الرجال فوق الخمسین عاما.
واشار الى ان ھناك دراسات تشیر الى عدة عوامل لاحتمالیة الإصابة بسرطان البروستاتا منھا وجود تاریخ عائلي للاصابة بھذا المرض فضلا عن بعض الدراسات التي ذكرت ان السمنة قد تزید من خطر الإصابة بھ وایضا احتواء النظام الغذائي على نسبة عالیة من الكالسیوم مما قد یسھم بزیادة خطر الإصابة وإن “كانت ھذه الدراسات لا تعتبر ذات أدلة قویة على ذلك”.
وقال الصالح “ننصح من لدیھم تاریخ عائلي أو لدیھم سمنة زائدة وعلى كل من تعدى الخمسین عاما أن یبادر لعمل فحص الدم البسیط والذي یسمى فحص الPSA الذي توفره وزارة الصحة في المستوصفات لسرعة التشخیص”.
وقال “أما بالنسبة للتعرف على الأعراض الأولیة لسرطان البروستاتا عند الرجال فإن أھم الاعراض التي یمكن ملاحظتھا بصورة مبكرة ھي ضعف دفع البول وتكرار الإحساس بالحاجة للتبول وقد یظھر الدم في البول أو قد یشعر المریض بصعوبة في التبول مصحوبة بحرقھ وعلیھ فإن ھذه الأعراض تستدعي زیارة الطبیب بصورة عاجلة لأجل الكشف المبكر”.
وأكد ان الوقایة حمایة لذلك ینصح بالمحافظة على الوزن الصحي والابتعاد عن التدخین اضافة إلى ممارسة النشاط البدني لأن نوعیة حیاة الإنسان لیست فقط ترفع المناعة بل أیضا تسھم في التقلیل الكثیر من الإصابات السرطانیة وغیرھا.

 

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى