الكويت

الديوان الوطني لحقوق الإنسان: اليوم العالمي لذوي الإعاقة يعزز الوعي بحقوقهم

قال رئیس مجلس إدارة الدیوان الوطني لحقوق الإنسان السفیر جاسم المباركي إن الیوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي یصادف غدا الخمیس یھدف إلى تعزیز الوعي بحقوق ھذه الفئة والتشجیع على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان احترامھم.
وأكد المباركي في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الأربعاء ضرورة المحافظة على المشاركة الفاعلة لذوي الإعاقة في المجتمع بصورة كاملة في جمیع جوانب الحیاة السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة التي تعود بالنفع علیھم وعلى مجتمعھم.
وأضاف أن الاحتفال بالیوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة یحل ھذا العام بظروف غیر عادیة بسبب جائحة كورونا المستجد (كوفید 19) التي ضربت العالم أجمع فكان تأثیرھا أكثر وطأة على ذوي الإعاقة نظرا إلى التحدیات الكبیرة التي واجھتھم من مختلف النواحي الصحیة والنفسیة والاجتماعیة.
وأوضح أن ذلك “یحتم علینا الحفاظ على سلامتھم ودعم حقوقھم الكاملة خصوصا أنھم أثبتوا في كثیر من المناسبات أنھم قادرون بالإرادة والعلم على تحدي الإعاقة وتحقیق الإنجازات والمساھمة الفاعلة في رفعة شأن وطنھم ضاربین بذلك المثل للجمیع في دفع مسیرة البناء في المجتمع”.
وأشار إلى أن الكویت من منطلق ریادتھا في الاھتمام بحقوق الإنسان عموما والأشخاص ذوي الإعاقة خصوصا ارتأت أن تنشئ الدیوان الوطني لحقوق الإنسان والذي بدوره استشعر أھمیة حقوقھم فأنشأ لھم لجنة دائمة تضم مجموعة من الشخصیات ذوي الاختصاص والخبرة وممثلین عن جمعیات النفع العام في مجال الإعاقة لتعمل بشكل منھجي على رعایتھم وتقدیم المقترحات ومشاریع القوانین لممارسة حیاتھم بسھولة ویسر كغیرھم من أفراد المحتمع.
وذكر المباركي أن ھذه اللجنة یترأسھا عضو مجلس ادارة الدیوان الدكتور یوسف الصقر وھي تعتزم إصدار تقریرھا السنوي عن عام 2020 إذ تركز جل جھودھا حالیا على استكمال متطلبات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في القانون الكویتي رقم 8 لسنة 2010 بالتعاون مع الجھات المعنیة ومنھا الھیئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة ومؤسسة التأمینات الاجتماعیة ووزارات الشؤون والصحة والداخلیة والتربیة والعدل وغیرھا من الجھات المختصة.
وبین أن تقریر اللجنة عن العام الماضي 2019 تناول الجھود الكویتیة الحثیثة في دعم فئة ذوي الإعاقة وتذلیل كل المعوقات التي تواجھ دمجھم في المجتمع.
والدیوان الوطني الكویتي لحقوق الإنسان ھو جھة وطنیة رسمیة مستقلة تعنى بتعزیز حقوق وحریات الإنسان وأنشئ بموجب مبادئ باریس المستندة على قرار الجمعیة العامة للأمم المتحدة رقم (48/134 (لعام 1993 فضلا عما كرستھ الأمم المتحدة في میثاقھا ورسخھا لإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقیات والمواثیق الدولیة والإقلیمیة ذات الصلة بذلك والتي وقعتھا الكویت على مدى سنوات.
ویأتي بالاحتفال بالیوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة ھذا العام تحت شعار (لیست كل الإعاقات ظاھرة.. بل ھناك إعاقات خفیة).
وكان الاحتفال بھذا الیوم انطلق عام 1992 بھدف تعزیز حقوق ھذه الفئة وضمان رفاھھم في جمیع المجالات الاجتماعیة والتنمویة ولإذكاء الوعي بحال الأشخاص ذوي الإعاقة في الجوانب السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة.

 

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى