الكويت

وزير الداخلية الكويتي يستعرض انجازات الجهات التابعة له خلال الملتقى الوزاري

استعرض نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح الیوم الاربعاء انجازات الجھات التابعة لھ وجھودھا خلال الحكومة الحالیة.
وقال الصالح خلال الملتقى الوزاري لعرض انجازات الحكومة تحت شعار (انجازات رغم التحدیات) ان وزارة الداخلیة ركزت على ثلاثة بنود وھي التحول الرقمي الذي یشكل 30 بالمئة من برنامج عمل الحكومة ومحاربة تجار الاقامات والقوانین والتشریعات.
واضاف ان الداخلیة تمكنت من اعداد اكثر من 70 بالمئة من خدماتھا الكترونیا ونتج عن ذلك اكثر من ستة ملایین معاملة تم انجازھا خلال فترة قصیرة.
وفیما یتعلق بتجار الاقامات والعمالة السائبة اوضح انھ تم العمل خلال جائحة (كورونا) على حصر العمالة المخالفة والبحث عن الاسباب التي ادت الى وجودھا ما نتج عنھ اكتشاف مجموعة من تجار الاقامات وتحویل اكثر من 417 شركة مخالفة وعدة قضایا.
وذكر ان الداخلیة قامت بتطویر قانون المرور اذ تم رفع الحد الاقصى للغرامات ووضع آلیة جدیدة لحجز المركبات كما قامت بتعدیل قانون الاقامة حیث تم استحداث فصل خاص لتعریف جریمة تجار الاقامات وتغلیظ عقوبتھا كما تم ایضا حسم تكالیف المخالفین بحیث یتحملھا المتسبب بالاضافة الى استحداث انواع جدیدة للاقامات خاصة بالمستثمرین الاجانب.
واشار الى تقدیم مشروع بقانون اللجنة الوطنیة العلیا للانتخابات بحیث تكون مستقلة في كل ما یتعلق بالعملیة الانتخابیة والعمل على تحدیث القیود الانتخابیة وفق البطاقة المدنیة.
وفیما یتعلق بجھاز قوة الاطفاء العام قال انھ عمل خلال ازمة (كورونا) على توزیع اكثر من 60 الف وصفة طبیة للمواطنین وانجاز اكثر من 80 بالمئة من خدمات التراخیص الوقائیة الكترونیا بالاضافة الى تخریج اول دفعة ضباط دبلوم ھندسة اطفاء وعددھم 94 ضابطا یوم غد الخمیس كما تم تدشین 110 آلیة جدیدة للخدمة.
وحول انجازات الھیئة العامة للمعلومات المدنیة ذكر الصالح ان الھیئة ھي الحاضنة الاساسیة لانطلاق اي منصة الكترونیة استخدمتھا الحكومة واھم انجازاتھا تطبیق (ھویتي) النسخة الرقمیة للبطاقة الالكترونیة والذي بلغ عدد مستخدمیھ 960 الف شخص بالاضافة الى المؤسسات الحكومیة والقطاع الخاص.
واضاف ان الھیئة وفرت خدمة توصیل البطاقة المدنیة للمنازل مبینا انھ یتم یومیا توصیل 2500 بطاقة. واوضح الصالح ان الجھاز المركزي لتكنولوجیا المعلومات انجز اكثر من منصة رقمیة اشھرھا منصة (كورونا) التي من خلالھا یمكن الاستعلام عن آخر المستجدات وقد زارھا اكثر من ملیونین و250 الف زائر بالاضافة الى منصة (معاكم) ومنصة (شلونك) ومنصة (متى).

 

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى