الكويت

وزير التجارة: اصلاح البيئة التجارية يتطلب تطوير البيئة التشريعية للعمل التجاري

قال وزیر التجارة والصناعة وزیر الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان الیوم الأربعاء أن اصلاح البیئة التجاریة یتطلب تطویر البیئة التشریعیة الحاكمة والمنظمة للعمل التجاري.
وأوضح الوزیر الروضان في كلمة لھ خلال الملتقى الوزراي لإنجاز الحكومة (إنجازات رغم التحدیات) أن (التجارة) أطلقت برنامج اصلاح تشریعي یمكن ویساعد على التطویر نتج عنھ 11 قانون وأبرزھا قانون الافلاس وقانون حمایة المنافسة وقانون تنظیم التأمین وقانون مراقبي الحسابات وھذا ماسوف یبنى علیھ اي اصلاح اقتصادي مستقبلي.
ولفت الى أن وزارة التجارة أطلقت برنامج متكامل لمیكنة الخدمات لتحویل الكویت الى بیئة تجاریة جاذبة في ظل العمل الحكومي التقلیدي ولتحقیق مكافحة الفساد الاداري والمحافظة على وقت المبادرین وأصحاب العمل واعادة ھیكلة المتطلبات الخاصة بكل خدمة أو اجراء الاشتراط المطلوب والوقت المستغرق والرسوم الواجب دفعھا.
وبین أن النتائج المحققة من المیكنة تتمثل في توفیر مایقارب حوالي 400 الف زیارة شخصیة للوزارة سنویا ومیكنة 78 بالمئة من خدمات الوزارة وتقلیص مدة المعاملة والربط مع 19 جھة حكومیة.
وأكد ان الوزارة عملت على دخول الكویت لأول مرة ضمن أكثر 10 دول اصلاحا في العالم مابین 190 دولة وقفزت الكویت 51 مركزا في مؤشر بدء النشاط التجاري وارتفعت 21 مركز في مؤشر حمایة المستثمرین الاقلیة.
وأوضح أن سوق الكویت للأوراق المالیة صنف الى سوق ناشئ مما نتج عنھ تدفق رؤوس الاموال الاجنبیة والتي تجاوزت 8 ملیار دولار وزیادة السیولة 30 بالمئة عن العام الماضي من بینھم 20 بالمئة استثمارات اجنبیة.
وقال الروضان أنھ خلال أزمة كورونا تم أطلاق برنامج دعم وطني لمواجھة تداعیات الازمة نتج عنھ تعزیز الامن الغذائي من خلال الدعم اللوجستي بأكثر من 90 رحلة جویة نتج عنھا توفیر مایقارب من 3ر2 ملیون طن من اللحوم المبردة والاسماك والخضروات والفاكھة.
وذكر أنھ تم دعم شحنات رؤوس الاغنام الحیة بما یقارب من 279 الف رأس غنم واطلاق نظام حجز مواعید التسوق للجمعیات التعاونیة والأسواق الموازیة نتج عنھ مایقارب 5ر4 ملیون موعد وأختیر من قبل شركة (أمازون) كأفضل البرامج الابتكاریة أثناء فترة كورونا.
وبین أن تم رفع الطاقة الانتاجیة الیومیة للكمامات الى 5 ملیون كمام یومیا ورفع انتاج المعقمات الیومیة الى 150 الف معقم یومیا .

 

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى