الكويت

(المعلومات المدنية) تطلق خدمة الاستعلام عن بيانات القاطنين آليا

أطلقت الھیئة العامة للمعلومات المدنیة خدمة الاستعلام عن بیانات القاطنین لملاك العقار تمكنھم من الاطلاع والمتابعة والتحقق من صحتھا ورفع الشكوى آلیا في حال وجود بیانات غیر صحیحة.
وقال المدیر العام للھیئة مساعد العسعوسي في تصریح صحفي ان ھذه الخطوة مكملة لما تم اطلاقھ عام 2018 من خلال خدمة
تنبیھات ملاك العقار والتي تمكنھم من المتابعة الآلیة لأي إضافة أو شطب للقاطنین على العقار الذي یملكونھ.
واضاف العسعوسي ان الھدف من ھذه الخدمة تحقیق الشفافیة وتمكین مالك العقار لیكون احدى ادوات الرقابة اضافة الى ما تتخذه الھیئة من إجراءات مشددة في طلبات تغییر العنوان من حیث استیفاء المستندات المطلوبة وفرض بصمة المؤجر لضمان حضوره الشخصي وبصمة المالك لضمان علمھ وموافقتھ على سكن المؤجر.
وبین ان ھذه الخدمة تأتي انسجاما مع متطلبات الشفافیة والرقابة التي تھدف إلى تحقیقھا الھیئة العامة لمكافحة الفساد (نزاھة) التي اطلعت على الخطوات التي تتخذھا (المعلومات المدنیة) في التدقیق على معاملات تغییر العنوان واجراءات التحقق من صحتھا.
وذكر ان ھذه الخدمة تمكن مالك العقار من تقدیم الشكوى آلیا بعد استكمال الاستبیان الموجود في الخدمة للتأكد من صحة الشكوى قبل إتمامھا حیث لاحظت الھیئة انھ في كثیر من الاحیان یتم توقیع عقد الایجار من أحد افراد الاسرة دون علم الاخر وخصوصا في عقار الورثة.
ولفت الى انھ في كثیر من الاحیان یكون القاطنون مسجلین على المالك السابق قبل تحویل العقار الى المالك الجدید والذي یتوجب علیھ مراجعة الھیئة لشطب القاطنین السابقین بعد شرائھ للعقار بالاضافة الى حالات اخرى مختلفة یقوم الاستبیان باستیضاحھا.
وعن آلیة التسجیل في الخدمة قال العسعوسي انھ یستلزم استخدام تطبیق (ھویتي) وتفعیل خاصیة المصادقة في التطبیق ومن ثم الدخول الى موقع الھیئة (kw.gov.paci.www (لطلب الخدمة المذكورة والتي تشترط لاستكمالھا رفع المستندات اللازمة لاثبات ملكیة العقار.

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى