الكويت

وزير الكهرباء والماء: رسمنا خططا لادخال الطاقة الخضراء والنظيفة الى الكويت

أكد وزیر الكھرباء والماء الدكتور مشعان العتیبي أن الطاقة الخضراء والنظیفة التي بزغت عالمیا وانتشرت دولیا وجدت لھا مكانا في الكویت التي رسمت خططھا لإدخالھا والاعتماد علیھا بنسبة “أراھا مرضیة وھي 15 في المئة”.
جاء ذلك في كلمة ألقاھا نیابة عنھ وكیل وزارة الكھرباء والماء جاسم النوري بمناسبة احتفالیة ساعة الأرض التي نظمتھا الجمعیة الكویتیة لحمایة البیئة مساء أمس السبت مشاركة منھا في الاحتفالات العالمیة السنویة بساعة الارض.
وأضاف الدكتور العتیبي ان ھناك انسجاما كبیرا بین خطط وبرامج الدولة مع التوجھات والمناحي العالمیة في التوجھ للاعتماد على الطاقات البدیلة الجدیدة والمتجددة مبینا أن “خططنا في الدولة ھي الوصول بنسبة 15 بالمئة من الاعتماد على الطاقات الجدیدة والمتجددة.
واضاف ان لدى وزارة الكھرباء والماء رؤیة برامجیة تتوافق مع الرؤیة التنمویة العالمیة 2030” بل ولدینا رؤیة كویتیة تنمویة كویت 2035 “مؤكدا ان المساعي الكویتیة لنشر مبادئ ومنھاج الاعتماد أو التوجھ إلى الطاقات المتجددة ھو نشر وبث وترسیخ التوعیة المجتمعیة عبر العدید من الجھات والمؤسسات ووسائل الإعلام.
واوضح ان ھناك توجھات كویتیة ایضا لإنشاء المختبرات العلمیة والدراسات التعلیمیة والعلمیة علاوة على اعتماد الدولة على دراسة التخصص والتوظیف البیئي لخریجي الجامعات ما یدفع باتجاه ترسیخ الفكر المتطور للاتجاه نحو الطاقات البدیلة.
من جانبھا قالت رئیسة الجمعیة الكویتیة لحمایة البیئة الدكتورة وجدان العقاب ان تنظیم الجمعیة لاحتفالیة ساعة الارض بطریقة افتراضیة ھي المرة الاولى عالمیا بسبب تداعیات جائحة كورونا.
واضافت العقاب ان الجمعیة نظمت ھذه الفعالیة لمدة ساعة تسبق توقیت ساعة الارض بعنوان (تحدیات تغیر المناخ في دولة الكویت) انطلاقا من حرصھا على مشاركة العالم احتفالاتھ السنویة بتلك الفعالیة التي تسجل بمنظمة ساعة الارض العالمیة باسم دولة الكویت.
واشارت الى دعوة الجمعیة للعدید من الجھات الحكومیة والمنظمات المدنیة بالكویت وإقلیم الخلیج العربي والدول العربیة لطرح قضیة التغیر المناخي وآثاره ومناقشة الحلول وعرض جھود ورؤى كل جھة مشاركة في الاحتفالیة مبینة ان عدد المشاركین في الفعالیة 100.
وبینت ان الفعالیة شملت مشاركة السفیرة الفرنسیة لدى الكویت آن كلیر لیجیندر التي ألقت محاضرة ثریة تناولت خلالھا الجھود الفرنسیة في مجال التغیر المناخي متضمنة أرقاما وإحصائیات موثوقة تساھم في وضع الحلول تجاه تلك القضیة العالمیة.
واوضحت ان مدیر ادارة رصد جودة الھواء ورئیس الوفد التفاوضي الفني في اتفاقیة الامم المتحدة الاطاریة لتغیر المناخ شریف الخیاط القى محاضرة بعنوان (جھود الھیئة العامة للبیئة في تنفیذ التزامات الكویت في اتفاقیة الامم المتحدة الاطاریة لتغیر المناخ والاثار السلبیة لظاھرة تغیر المناخ على دولة الكویت) وتم استعراض سیناریوھات تأثیر التغیر المناخي على الكویت.
وقالت الدكتورة العقاب ان رئیس فرع تخطیط المشاریع بمدیریة المشاریع الھندسیة بالحرس الوطني العقید مرثد الزوید القى ایضا محاضرة بعنوان (تطبیقات ترشید استھلاك المیاه في الحرس الوطني الكویتي) والتي استعرض خلالھا الجھود الكبیرة في تطبیق منظومة الحرس الوطني للخطط والاجراءات الحدیثة التي تساھم في ترشید استھلاك الكھرباء فضلا عن محاضرة للمنسق العلمي للشبكة العربیة للبیئة والتنمیة (رائد) الدكتور عماد الدین عدلي بعنوان (تحدیات تغیرات المناخ في الوطن العربي).
واضافت ان الفعالیة شملت عرضا مرئیا توعویا من خلال تقدیم الجمعیة فلاشا توعویا من اعداد مركز التوثیق البیئي بالجمعیة عن ساعة الارض (لنقبل ھذا التحدي) مستعرضا لھذا الحدث العالمي السنوي وما یتضمنھ من الدعوة لاطفاء الانوار في الاف المدن والمنشآت في العالم لمدة ساعة لحمایة الارض من التغیر المناخي وآثاره السلبیة.

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى