الاتحاد الأوروبيالعراق

الاتحاد الأوروبي سيعمل مع دولة الكويت لانجاح المؤتمر الدولي لاعادة إعمار العراق

بروكسل – 12 – 2-2018اكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ان الاتحاد سيعمل مع دولة الكويت لانجاح مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق الذي يعقد اليوم الاثنين ويستمر حتى ال14 من الشهر الحالي.
واعربت موغريني في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن شكرها لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على دعوتها لتمثيل الاتحاد والمشاركة برئاسة المؤتمر قائلة "نحن جميعا نتشاطر مصلحة تحقيق الاستقرار الدائم والازدهار في العراق".
واشارت الى ان الاتحاد الاوروبي سيعمل مع دولة الكويت لتأكيد دعمهما للعراق في المرحلة الحرجة التي يمر بها.
واوضحت موغريني ان حكومة العراق وجيشه وشعبه عملوا بجد من اجل هزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وقد حان الوقت الآن لتعزيز المكاسب ضد التنظيم واحلال السلام في العراق مؤكدة استعداد الاتحاد للمساهمة بتحقيق الاستقرار واعادة بناء العراق.
واكدت ان الهزيمة الاقليمية ل(داعش) هي نقطة تحول في تاريخ العراق ويمكن ان تعطي الامل للمنطقة بأكملها.
كما اكدت موغريني ان الاتحاد الاوروبي مؤيد رئيسي للعراق اذ تبلغ استثماراته في العراق اكثر من 650 مليون يورو (796 مليون دولار امريكي) منذ عام 2014.
واشادت بدولة الكويت باعتبارها "قوة الاعتدال والحوار في المنطقة" وقالت موغريني ان "دولة الكويت اصبحت ايضا فاعلا انسانيا مهما ليس في العراق فحسب بل في سوريا واماكن اخرى ايضا وساهمت بحل النزاعات والانعاش المبكر والاغاثة بدعم سياسي ومالي ولوجستي".
واضافت ان قرار دولة الكويت الاخير بتمويل عمليات وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في سوريا جاء بالوقت المناسب بالنسبة للوكالة ولللاجئين الفلسطينيين.
واعربت موغريني عن تطلع الاتحاد للعمل مع دولة الكويت باعتبارها شريكا وصديقا في منطقة الخليج مشيرة الى ان الاتحاد كثف علاقاته مع دولة الكويت على مدى السنوات الماضية وسيستمر بذلك هذا العام.

المصدر وكالة الأنباء الكويتية

الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى