سوريا

الجيش السوري يدعو المدنيين إلى الخروج من الغوطة متعهدا بتقديم العلاج والسكن

23-2-2018  أسقطت مروحيات عسكرية سورية منشورات على منطقة الغوطة الشرقية، الخاضعة لسيطرة متمردين مسلحين، تحث فيها المدنيين على المغادرة.

وتدعو المنشورات سكان المنطقة، القريبة من العاصمة دمشق، إلى الرحيل عبر مسارات محددة، مع التعهد بتسكينهم في مخيمات مؤقتة.

كما دعت الملسحين إلى إلقاء أسلحتهم والتقدم عبر هذا المعبر وفق إجراءات أمنية لتسليم أنفسهم.

الجيش يلقي منشورات على الغوطة يطلب فيها من السكان الخروج من المنطقة متعهدا لهم بالعلاج والسكن المجاني إلى أن يتخلص من القضاء على المسلحين.

ومنذ يوم الأحد الماضي تتعرض الغوطة الشرقية لقصف مكثف من القوات الحكومية، بينما يطلق مسلحون هناك قذائف باتجاه دمشق.

وزعمت مصادر المتمردين أن نحو 400 شخص على الأقل قد قتلوا في القصف على الغوطة الشرقية، بحسب تقارير. كما قتل وأصيب عشرات آخرون من جراء قصف المسلحين عشوائيا لأحياء دمشق بحسب صحفيين مستقلين.

وشهدت أحياء شرق دمشق القريبة من الغوطة حركة نزوح كثيفة للمدنيين إلى غرب العاصمة السورية بعيدا عن قصف المتمردين وخطوط المواجهة المتوقعة إذا تقدمت القوات السورية الحكومية على الأرض.

الجيش حدد للمدنيين مخارج خاصة لاستقبالهم بأمان.

وتكاد تخلو شوارع تلك المناطق من حركة المارة والسيارات مع إغلاق شبه كامل للمحال التجارية، حسبما أفاد عساف عبود مراسل بي بي سي.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، التابع لمنظمة الأمم المتحدة، اجتماعا اليوم لبحث مشروع قرار يدعو إلى وقف لإطلاق النار في شتى أنحاء سوريا بهدف السماح بتوصيل مساعدات الإغاثة وإجلاء المصابين.

وتتهم الحكومة السورية المتمردين بأنهم متشددون من جبهة النصرة المصنفة عالميا بأنها إرهابية وبأنهم يمنعون المدنيين من الخروج كما أنهم يرفضون الاستسلام تجنبا لإيقاع المزيد من الخسائر في صفوفهم وفي صفوف المدنيين.

بي بي سي ومصادر مستقلة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى