سوريا

محكمة تشيكية تطلق سراح القيادي السوري الكردي صالح مسلم

27-2-2018 أطلقت محكمة تشيكية الثلاثاء سراح القيادي السوري الكردي البارز صالح مسلم الذي اعتقل السبت تنفيذا لمذكرة توقيف صادرة بحقه من تركيا حيث يواجه اتهامات بالإرهاب، وفقا لما أفاد محاميه.

وقال المحامي ميروسلاف كروتينا للصحافيين "أطلق القاضي سراح موكلي"، موضحا أن مسلم تعهد التعاون مع جميع اجراءات تسليمه التي طالبت بها أنقرة.

ولا يزال مسلم، الرئيس المشارك السابق لحزب الاتحاد الديموقراطي، رمزا قياديا بالنسبة لبعض الأكراد في سوريا.

ورفض القاضي يارسولاف بايتلون التعليق على قراره الذي أشاد به عشرات الأكراد الذين توافدوا إلى محيط مبنى المحكمة البلدية في وسط براغ للتعبير عن تضامنهم مع مسلم.

وكانت أنقرة حثت براغ، حليفتها في حلف شمال الأطلسي، على تسليمه لتتم محاكمته بتهمة الإرهاب. وفي وقت سابق الثلاثاء، اعتبرت تركيا أن قضية مسلم تشكل "اختبارا" لتشيكيا.

وجاء توقيفه في وقت تنفذ تركيا عملية منذ شهر في منطقة عفرين السورية سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية، الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديموقراطي.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديموقراطي فرعا سوريا لحزب العمال الكردستاني المحظور والذي يخوض تمردا منذ اكثر من ثلاثة عقود ضد الدولة التركية وتعتبره أنقرة وواشنطن والاتحاد الأوروبي مجموعة "ارهابية".

ومسلم مطلوب في تركيا على خلفية تفجير وقع في شباط/فبراير 2016 في أنقرة وأسفر عن مقتل 29 شخصا. إلا أنه نفى أي صلة له بالهجوم.

ورفض رئيس الوزراء التشيكي الثلاثاء التعليق على القضية مصرا على أن المسألة عائدة إلى المحكمة. وقال "لا أعرف عن هذه القضية".

وكان مسلم في اجتماع مع وفد أمريكي في إحدى دول الاتحاد الأوروبي قبل أن يتم توقيفه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى