ايطاليا

الايطاليون يدلون بأصواتهم في انتخابات تشريعية غير محسومة

صوت الايطاليون الأحد في انتخابات تشريعية غير محسومة وسط صعود اليمين والشعبويين وفي اجواء من التوتر بشان ملف الهجرة وغضب الجمهور من الطبقة السياسية.

ولدى خروجهم من مراكز الاقتراع، عبّر عدد من الناخبين عن خيبة املهم واحباطهم، بعد حملة تخللها أحيانا جدل عنيف وهيمنت عليها مسائل الهجرة والامن والانتعاش الاقتصادي في ايطاليا.

وقال فرنشيسكو (متقاعد) لدى مغادرته مكتب اقتراع قرب نابولي "كنت صوتت للشيوعيين وخاب املي، وصوتت للحزب الديموقراطي (وسط يسار) وخاب املي، ولعدة سنوات وكذلك اليوم اشعر بالتعب. نحتاج الى تغيير جذري حقيقي".

ودُعي أكثر من 46 مليون ناخب ايطالي مسجل الى مراكز الاقتراع التي ستغلق عند الساعة 23,00 مساء (22,00 ت غ)، لانتخاب 630 نائبا فيما يختار الذين تجاوزوا 25 عاما 315 عضوا في مجلس الشيوخ.

وبلغت نسبة المشاركة عند الساعة 19,00 (18,00 ت غ) نحو 58 بالمئة اي بزيادة 10 نقاط عن انتخابات 2013 علما بان الانتخابات جرت حينها على يومين.

ونظراً لتعقيدات النظام الانتخابي الجديد الذي يمزج بين النسبي والاكثري، يتعين الانتظار حتى وقت متأخر من الليل لمعرفة تشكيلة البرلمان المقبل.

وخلال الحملة الانتخابية تصاعد الجدل حول المهاجرين كما حدث خلال حملة بريكست في بريطانيا في 2016 وفي الانتخابات التشريعية في المانيا والنمسا في 2017.

ولوحظ السبت وجود ملصقات على ابواب بعض المنازل في بافي (شمال) كتب عليها "هنا يسكن معاد للفاشية".

ولئن تشير غالبية التحاليل الى تصدر تحالف اليمين واليمين المتطرف النتائج، فانه من المستبعد أن يكون قادرا على الحكم.

ويقول الخبراء أن عتبة الحصول على غالبية المقاعد هي 40 إلى 45% بموجب النظام الانتخابي الجديد. لكن الاستطلاعات الأخيرة التي سمح بإجرائها قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، منحت تحالف اليمين واليمين المتطرف المركز الأول مع 37% من نوايا التصويت، بينها 17% لفورتسا ايطاليا، حزب سيلفيو برلوسكوني و13% لرابطة الشمال برئاسة ماتيو سالفيني (يمين متطرف). وتأتي حركة خمس نجوم في المرتبة الثانية مع 28% من نوايا التصويت، يليها تحالف اليسار مع نسبة 27%.

واكدت الصحافة الايطالية الاحد ان احتمال انبثاق أكثرية نيابية يبقى ضعيفا.

وكتب كلاوديو تيتو في افتتاحية صحيفة "لا ريبوبليكا"، "الحكم على ايطاليا هو دائما نفسه: البلد يعيش حالة عدم استقرار دائم. انعدام القدرة على الحكم أصبح مرضا مزمنا".

وفي حين أدلى معظم المسؤولين السياسيين بأصواتهم بهدوء، فاجأت ناشطة نسائية برلوسكوني عندما وقفت على طاولة في المركز حيث كان يدلي بصوته وكتبت على صدرها العاري "انتهت مدة صلاحيتك يا برلوسكوني".

واختار الملياردير البالغ 81 عاما والممنوع من تولي أي منصب رسمي حتى عام 2019 بسبب إدانته بالتهرب الضريبي، رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني ليتولى رئاسة الحكومة في حال فاز تحالفه في الانتخابات. أما سالفيني الذي بدا في موقع قوي بعد حملة انتخابية صاخبة حمل خلالها على بروكسل والمهاجرين، فيسعى الى تقدم الرابطة على فورتسا ايطاليا وتسلم الحكم شخصيا.

ودعا زعيم الحزب الديموقراطي ماتيو رينزي الى "تصويت مفيد" ضد تحالف برلوسكوني وسالفيني، ملوحا بتحالف محتمل بعد الانتخابات بين رابطة الشمال وحزب خمس نجوم اللذين ينفيان ذلك رسميا. ويراهن المسؤولون الاوروبيون على تحالف "مؤيد لاوروبا" بين رينزي وبرلوسكوني وذلك بعد اتفاق المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين في المانيا.

وكانت حركة خمس نجوم التي اسسها الكوميدي بيبي غريلو في 2009، احدثت مفاجأة في الانتخابات التشريعية للعام 2013 بفوزها ب 25 بالمئة من الاصوات. وقالت الجمعة لدى اختتام حملتها انها واثقة هذه المرة بالفوز.

وأكد مرشح الحركة الشاب لرئاسة الحكومة لويجي دي مايو "هذا المساء نشهد نهاية حقبة المعارضة، وبداية حقبة حكم" الحركة.

وقال انطونيو الذي صوت في بوميغليانو داركو قرب نابولي حيث صوت دي مايو "اليوم يوم مهم لاننا قد نتمكن من تغيير الامور هنا في ايطاليا. ومع الامل بان تسير الامور على ما يرام لان الامر رهن الناخبين، (اقول) لم يفهم الجميع اهمية هذه الانتخابات".

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى