ايران

ايران تدعو اوروبا للضغط على امريكا لتنفيذ “تعهداتها” في اطار الاتفاق النووي

دعا وزير الخارجية الايراني محمد ظريف اليوم الاثنين اوروبا الى الضغط على امريكا لتنفيذ "تعهداتها" في اطار الاتفاق النووي الذي توصلت اليه طهران عام 2015 مع دول مجموعة (1 + 5).
ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن ظريف قوله لدى استقباله نظيره الفرنسي جان ايف لودريان في العاصمة طهران ان "اوروبا مطالبة بالضغط على امريكا لتنفيذ تعهداتها في اطار الاتفاق النووي وان لا تسمح لواشنطن بتحقيق مطالبها غير المنطقية وغيرالقانونية".
واضاف ظريف ان اوروبا تضطلع بدور اكثر "فاعلية" للحفاظ على الاتفاق النووي معربا عن انتقاده لبعض الاجراءات وتصريحات المسؤولين الاوروبيين فيما يخص تنفيذ الاتفاق وتأثرها ب"الضغوط الامريكية" في هذا الخصوص.


من جهة اخرى اشار ظريف الى "التحديات" الراهنة في المنطقة قائلا "اذا كانت اوروبا جادة في مواقفها لوقف الكوارث الانسانية في المنطقة فهي قادرة على اجراء مشاورات مع ايران في هذا الخصوص .. لكن اذا كانت تسعى وراء اهداف دعائية او ارضاء امريكا فان طهران لن تدخل في هذه اللعبة".
وردا على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي بشأن القدرات الصاروخية الايرانية قال ظريف ان "موضوع الصواريخ خارج عن الاتفاق النووي والقرار الاممي (2231)".
من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ان بلاده تؤمن تماما بضرورة تنفيذ الاتفاق النووي واتخذت اجراءات عملية عديدة وواسعة النطاق بهدف تنفيذ الاتفاق.


وقال لودريان ان اوروبا وفرنسا متعهدة وترغب في تنفيذ الاتفاق النووي رغم وجود الضغوط الامريكية.
واشار الوزير الفرنسي الى رغبة باريس بتطوير علاقاتها مع طهران مذكرا في هذا السياق بالاستثمارات الفرنسية في صناعة السيارات والطاقة الايرانية وفتح خطوط ائتمان خاصة للتعاون التجاري والاستثماري في المشاريع المشتركة مع ايران.
واشار لودريان في هذا السياق الى ان باريس بادرت باجراءات "جيدة" فيما يخص التعاون المصرفي وان حجم استثمارات الشركات الفرنسية في ايران شهدت نموا ملحوظا في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي.
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان قد وصل اليوم الاثنين الى العاصمة طهران للقاء كبار المسؤولين الايرانيين لبحث عدد من أهم القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى