منوعات

العثور على رسالة في زجاجة عمرها 132 سنة

وجد الزوجان كيم وتونيا إيلمان، زجاجة مرمية في شمال جزيرة ويدج في يناير (كانون الثاني)، عندما علقت سيارة ابنهما في رمال الشاطئ، واصطحباها معهما إلى منزلهما. وقال إيلمان إنّ زوجته أعطتها إلى صديقة ابنها التي ظنّت أنّها تحتوي على سيجارة ملتفة.

وحسب ما جاء في موقع «إي بي سي نيوز» الأسترالي، فقد حاولت تونيا فك الخيط عن الورقة، ولكنّ الورقة كانت هشة للغاية، فوضعتها في الفرن لمدة 5 دقائق لتجفيفها من الرطوبة. ثم أخرجها الزوجان ورأيا أنّ حبر الكتابة اليدوية المطبوعة عليها، لا يزال موجوداً، وفيها أيضا رسالة مطبوعة، تطلب من قارئها الاتصال بالقنصلية الألمانية عند العثور عليها.

وفي وقت لاحق، لاحظا أيضا كتابة يدوية باهتة على المذكرة، كُتبت بتاريخ 12 يونيو (حزيران) 1886. مع اسم للسفينة بولا.

عندما رأيا التاريخ ظنّا أنّه أبعد من أن يكون حقيقياً، حسب ما قال إيلمان، ولكنّهما بحثا في شأن الزجاجة على الإنترنت وعرضاها على خبراء في متحف أستراليا الغربية.

أكد روس أندرسون، مساعد أمين علوم الآثار البحرية في المتحف، بعد رؤية الزجاجة وبعد التشاور مع زملاء له من ألمانيا وهولندا، أنّ الزجاجة أصلية. مفيداً بأنّه «من المثير للذهول، أنّ البحث الأرشيفي في ألمانيا، وجد مذكرات الأرصاد الجوية الأصلية للسفينة بولا، وكانت هناك مدونة بتاريخ 12 يونيو 1886، حرّرها القبطان، وسجّل وجود زجاجة ألقيت على سطح السفينة. ويتوافق التاريخ والإحداثيات تماماً مع تلك الموجودة على رسالة الزجاجة». كما تطابقت الكتابة اليدوية على المذكرات مع الرسالة في الزجاجة.

وكانت الرسالة قد أُلقيت في جنوب شرقي المحيط الهندي، وربما جرفتها الأمواج نحو الساحل الأسترالي خلال 12 شهراً، حيث دفنت هناك في أسفل الرمال، كما قال في تقريره.

وألقيت الآلاف من الزجاجات من على متن السفن خلال التجربة الألمانية التي استمرت 69 سنة، ولكن لم يُسترجع منها حتى الآن إلّا 662 رسالة، ولم يُستعد أي من الزجاجات. وكانت آخر زجاجة تحمل رسالة مع ملاحظة العثور عليها في الدنمارك في عام 1934.

كانت الزجاجة التي عُثر عليها في جزيرة ويدج مكشوفة تماماً، ومن دون سدادة من الفلين، وكانت مليئة إلى ربعها تقريبا بالرمال الرطبة. وعلى ما يبدو أنّ الزجاجة ظلّت مدفونة معظم الوقت.

تتحرك الكثبان الرملية كثيراً في هذه المنطقة، بسبب العواصف والأمطار الغزيرة، وبالتالي فقد تكون الزجاجة تعرضت لفترات دورية من الانكشاف أثّرت في جفاف سدادتها الفلينية وانفصالها عنها، فيما ساعدت كمّية الرمال المتبقّية في داخلها بحفظ الورقة المطوية بإحكام. قد تكون فتحة الزجاجة الضيقة التي يبلغ قطرها 7 ملليمترات وزجاجها السميك، ساعدا في حماية الورقة وحفظها من تأثيرات التعرض للعناصر الخارجية، ووفّرا بيئة ميكروبية حمائية مواتية لحفظها لفترات طويلة.

تبرعت عائلة إيلمان بالزجاجة إلى متحف أستراليا الغربية لمدة عامين اثنين فقط، حيث ستُعرض للزّوار اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.

وتعليقاً على الأمر، قال ديفيد تيمبلمان، وزير الثقافة والفنون في أستراليا الغربية، إنّه مسرور جداً بهذا التبرع، مضيفا: «إنه اكتشاف مثير للإعجاب بحق، وبفضل التعاون الدولي المتعدد التخصصات للعلوم والأبحاث، يمكن الآن أيضا عرض الاكتشاف على العالم بأسره».

من جانبه، وصف إيلمان، عبر الإنترنت، الاكتشاف بقوله: «إنه الحدث والأكثر تميّزا في حياتي. والتفكير في أنّ هذه الزجاجة لم يمسها أحد طيلة 132 سنة. وهي في حالة ممتازة، على الرغم من مختلف العوامل التي تعرضت لها، يؤكد على هذه الميزة».

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى