علوم وتكنولوجيا

اتفق كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ مع رئيس البرلمان العربي

اتفق كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ مع رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي على تعزيز وتطوير العلاقات الاستراتيجية التعاونية بين الصين والدول العربية.
جاء ذلك خلال لقائهما مساء امس الثلاثاء على هامش زيارة السلمي التي بدأها يوم الاحد الماضي واختتمها يوم امس الثلاثاء على رأس وفد رفيع المستوى تلبية لدعوة تشانغ ده.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تشانغ ده قوله عقب اللقاء ان “زيارة السلمي تعد أول تبادل رسمي بين المجلس الوطني والبرلمان العربي كما من شأنها اثراء العلاقات الصينية – العربية”.
واشاد المسؤول الصيني ب “الصداقة التقليدية التي تربط بلاده والدول العربية والتي تتسم بالاحترام السياسي المتبادل والتعاون القائم على منفعة الجانبين والتبادلات الثقافية والدعم المتبادل في القضايا التي تهم جوهر مصالحهما”.
من جهة اخرى لفت تشانغ الى الرئيس الصيني شي جين بينغ وضع خلال زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في يوليو الماضي مقترحا من اربع نقاط لحل القضية الفلسطينية.
وبين “ان الصين تدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتتفهم مخاوف الدول العربية من وضع القدس كما تدعم كافة الجهود التي تبذلها لتشجيع التسوية السلمية للقضية الفلسطينية”.
ولفت المسؤول الصيني الى ان بلاده ترغب في تعزيز الاتصال والتنسيق مع الدول العربية من اجل ايجاد تسوية شاملة وعادلة ومستدامة للقضية الفلسطينية في اقرب وقت ممكن.
من جانبه قال السلمي خلال اللقاء ان “البلدان العربية تقدر دور الصين المهم في تعزيز عملية السلام في الشرق الأوسط كما توافق على مقترح النقاط الأربع الذي اقترحته لتسوية القضية الفلسطينية”.
وابدى في هذا المجال رغبة البرلمان العربي في تعزيز التبادلات الودية مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ودفع سبل التعاون العربي – الصيني في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية قدما.
وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ اقترح التنفيذ المشترك لمبادرة (الحزام والطريق) مع الدول العربية خلال زيارته لمقر جامعة الدول العربية في عام 2016 وهي الزيارة التي فتحت فصلا جديدا في العلاقات الصينية – العربية.
وقال شي آنذاك “ان الصين مستعدة للعمل مع البلدان العربية لتحقيق المزيد من النتائج المثمرة”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى